الموانئ المصرية تستقبل 142 ألف طن من الحبوب لصالح القطاع الخاص

حتى يوم 3 أغسطس المقبل

الموانئ المصرية تستقبل 142 ألف طن من الحبوب لصالح القطاع الخاص
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الأربعاء, 26 يوليو 23

بالرغم من استمرار أزمة انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب مع اوكرانيا عبر البحر الأسود، إلا أن الموانئ المصرية تستقبل عددا من السفن المحملة بالحبوب من مختلف المناشئ خاصة أوكرانيا، حسب بيانات قطاع النقل البحري.

وأشارت بيانات قطاع النقل البحري، إلى أنه جاري تفريغ سفينة قمح روسي لصالح شركة استرا ليمتد بواقع 25 ألف طن بميناء دمياط.

كما أنه من المقرر دخول سفينة قمح أوكراني يوم 26 يوليو الجاري بواقع 6 ألآف طن لصالح الشركة المصرية السويسرية للمكرونة، فضلا عن دخول شحنة من الذرة بواقع 9 ألآف طن من أوكرانيا أيضا لصالح شركة مناسك للاستيراد والتصدير يوم 27 يوليو الجاري عبر ميناء الاسكندرية.
كما أنه من المقرر دخول شحنة من القمح الأوكراني يوم 28 يوليو الجاري بوابع 3.2 ألف طن لصالح شركة كواليتي جرين عبر ميناء الاسكندرية.

وفي محاولة للاعتماد على مناشئ مختلفة خاصة فيما يخص الذرة، فمن المقرر أن تستفقبل ميناء الدخيلة 3 شحنات من الذرة يوم 29 يوليو الجاري بواقع 20 ألف طن لصالح شركة الواحة للاعلاف، و17 ألف طن لصالح شركة الايمان للاعلاف، بالاضافة الى 18 ألف طن لصالح شركة كوفكو اجري ايجيبت ليمتد.

فيما سيتم دخول شحنة من الذرة الارجنتيني بواقع 44 ألف لصالح شركة فينوس انترناشيونال للاستيراد والتصدير والواردة لميناء الدخيلة، وذلك يوم 3 أغسطس المقبل.

من ناحية أخرى أكد مصدر بميناء الإسكندرية، أن استمرار تدفق البضائع الاوكرانية بالرغم من الازمة الروسية الأخيرة، يرجع إلى أن تلك السفن خرجت من الموانئ الأوكرانية قبل اعلان روسيا انسحابها من الاتفاقية، بالاضافة إلى خضوع تلك السفن الى إجراءات التفتيش بمنطقة البحر الاسود.
وتوقع أن تتوقف السفن المحملة بالبضائع الاوكرانية خلال أغسطس المقبل، ليتم الاعتماد على المناشئ البديلة بمنطقة البحر الاسود خاصة رومانيا وبلغاريا، بالاضافة الى الارجنتين والبرازيل.

كانت قد أعلنت روسيا، في 17 يوليو 2023، تعليق مشاركتها في اتفاقية “مبادرة حبوب البحر الأسود” لتصدير الحبوب الأوكرانية نظرا إلى عدم التزام الدول الغربية بنصوص الاتفاقية التي تقضي بتخفيف العقوبات الاقتصادية وتذليل العقبات التي تُواجِه صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، ما يسهم في تعطيل الإمدادات الغذائية، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين 24 يوليو 2023 أن موسكو ستعوض الحبوب الأوكرانية المصدرة إلى أفريقيا.