الموانئ المصرية تستقبل 136 ألف طن من الصب الجاف النظيف وغير النظيف

تم استيرادها من روسيا ورومانيا وأوكرانيا والولايات المتحدة

الموانئ المصرية تستقبل 136 ألف طن من الصب الجاف النظيف وغير النظيف
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:47 ص, الجمعة, 16 يونيو 23

تستقبل الموانئ المصرية قرابة 136 ألف طن من الصب الجاف النظيف (القمح ، الذرة) والغير نظيف “الفحم الحجري” والتي تم استيرادها من روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة الامريكية لصالح شركات القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد تستقبل ميناء الدخيلة غد الجمعة، شحنة من الذرة بواقع 2 ألف طن لصالح المناهري جرين للاستيراد والتصدير.

كما تستقبل نفس الميناء شحنة من الذرة بواقع 2 ألف طن لصالح شركة الإيمان للاستيراد والتصدير.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الذرة أيضا بواقع 3.8 ألف طن من الذرة لصالح شركة الدلتا لإنتاج اللحوم وتربية المواشي، حيث تم استيراد جميع تلك الشحنات من أوكرانيا.

ومن المقرر أن تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح بواقع 7.5 ألف طن من أوكرانيا لصالخ شركة البستان للمطاحن وذلك يوم 17 يونيه الجاري.

يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، توقعت أن تصل فاتورة الواردات الغذائية العالمية إلى مستوى قياسي جديد هذا العام، موضحة أنه على الرغم من أنه من المتوقع أن تنمو بوتيرة أبطأ بكثير مقارنة بالعام الماضي، وذلك مع ارتفاع الأسعار العالمية مدفوعة بعروض أسعار أعلى للفواكه والخضراوات والسكر ومنتجات الألبان، حيث تضعف الطلب خاصة في البلدان الأكثر ضعفا اقتصاديا.

وذكرت الفاو – في تقرير، اليوم الخميس، أنها قدرت أن فاتورة الغذاء العالمية سترتفع إلى 1.98 تريليون دولار في عام 2023 بزيادة 1.5% عن عام 2022، حيث كانت قد ارتفعت بنسبة 11% في عام 2022، و18% في عام 2021، مشيرة إلى أنه بينما تستمر الواردات الغذائية من قبل الاقتصادات المتقدمة في التوسع إلا أنه من المتوقع أن تنخفض فاتورة الواردات لمجموعة أقل البلدان نموا بنسبة 1.5% هذا العام، وأن تنخفض فاتورة الواردات الصافية للبلدان النامية المستوردة للأغذية بنسبة 4.9%.

وفي نفس السباق فمن المقرر أن تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 5.4 ألف طن من روسيا لصالح الشركة الدولية للفحم والفيرو الويز يوم 17 يونيه الجاري.

كما تستقبل ميناء الإسكندرية يوم 21 يونيه الجاري شحنة من الفحم الحجري من الولايات المتحدة الامريكية لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف، بواقع 58 ألف طن.

كما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الفحم الحجري يوم 20 يونيه، وذلك  بواقع 5.8 ألف طن لصالح شركة ميدل ايست كاربون ليمتد، فيما تستقبل ميناء اللدخيلة شحنة من الفحم الحجري يوم 24 يونيه الجاري بواقع 52 ألف طن لصالح شركة مصر بني سويف للأسمنت.