الموانئ المصرية تستقبل 108 آلاف طن من الفحم الحجري والبترولي

لصالح شركات الاسمنت

الموانئ المصرية تستقبل 108 آلاف طن من الفحم الحجري والبترولي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:53 ص, الخميس, 31 أغسطس 23

استقبلت ميناء سفاجا، الأربعاء، شحنة من القحم البترولي، والواردة من دولة الكويت وذلك بواقع 32 ألف طن، والتي كانت لصالح شركة مصر للألمونيوم.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر أن تستقبل ميناء الاسكندرية يوم 6 سبتمبر المقبل شحنة من الصين الشعبية بواقع 16.5 ألف طن والورادة لصالح الشركة المصرية للسبائك الحديدية ” افاكو “.

كما أنه من المقرر أن تستقبل ميناء شرق بورسعيد شحنة من الفحم الحجري يوم 58 ألف طن وذلك يوم 10 سبتمبر المقبل، وذلك لصالح شركة أسمنت سيناء.

وخلال 5 أغسطس الجاري سجل ميناء شرق بورسعيد، رقمًا قياسيًا جديدًا، تمثل في ارتفاع معدلات تفريغ سفينة محملة بـ50 ألف طن من الفحم باستخدام نظام السحب المباشر.

وذكرت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان لها وقتها ، أن إدارة الميناء نجحت في تحقيق سحب مباشر لكمية 9 آلاف طن/ يوم، على مدار أيام تفريغ السفينة بالأرصفة الجديدة.

واستقبلت ميناء الدخيلة 3 شحنات الاسبوع الجاري، بواقع 50 ألف طن، وذلك من الفحم البترولي وذلك لصالح شركة أسمنت سيناء، وأسمنت بني سويف، وكذا شركة الاسكندرية بورتلاند.

ونهاية يوليو الماضي أفادت وكالة الطاقة الدولية، أن الاستهلاك العالمي للفحم سجل رقمًا قياسيًا جديدًا خلال العام الماضي 2022، إذ ارتفع بنسبة وصلت إلى 3.3% لتبلغ 8.3 مليار طن، بحسب تحديثات سوق الفحم للوكالة.

كما توقعت الوكالة الدولية، أن يظل استهلاك الفحم العالمي خلال العام الجاري 2023، بالقرب من المستوى المسجل خلال العام الماضي، بفضل تجاوز نمو الاستهلاك القوي في آسيا التراجع في الولايات المتحدة وأوروبا.