الموانئ المصرية تستقبل قرابة 200 ألف طن من الفحم لصالح شركات الأسمنت

خلال الأسبوع الجاري

الموانئ المصرية تستقبل قرابة 200 ألف طن من الفحم لصالح شركات الأسمنت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:05 ص, الأثنين, 2 يناير 23

تستقبل الموانئ المصرية خلال الأسبوع الجاري 5 شحنات من الفحم الحجري والبترولي، وذلك بواقع ألف طن عبر موانئ السخنة والدخيلة، وذلك لصالح شركات الأسمنت.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، التابع لوزارة النقل، فان تلك الشحنات تتركز في شحنة تم استيرادها من دولة ترينيداد ونوباغو بواقع 27.4 ألف طن عبارة عن فحم بترولي، وذلك لصالح شركة مصر للأسمنت المينا، عبر ميناء الدخيلة.

كما تستقبل الموانئ المصرية شحنة من الفحم الحجري من الولايات المتحدة الامريكية، والتي سيتم تداولها عبر ميناء الدخيلة أيضا بواقع 56 ألف طن، وذلك لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف.

كما تستقبل ميناء السخنة شحنة من الفحم الحجري بواقع 55 ألف طن، وذلك لصالح شركة مصر بني سويف للأسمنت والتي تم استيرادها من تركيا.

كما تستقبل ميناء السخنة شحنة من الفحم الحجري أيضا بواقع 8 ألآف طن لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف والتي تم استيرادها من تركيا ايضا.

كما تستقبل شركة النهضة للصناعات للأسمنت شحنة من الفحم الحجري الواردة من تركيا بواقع 55 ألف طن، وذلك عبر ميناء السخنة.

كان قد قال برامود أغراوال، رئيس مجلس إدارة شركة “Coal India”، إنه من المتوقع أن يتجاوز إنتاج الفحم، الهدف المستهدف من قبل الحكومة عند 700 مليون طن بحلول مارس 2023.

وأوضح برامود، أن تحقيق هدف الإنتاج السنوي، يعني ارتفاع بأكثر من 12% من هدف الإنتاج المسجل في 2021-2022، عندما كان الإنتاج 622.6 مليون طن، مشيرًا إلى أن تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الهند، يتطلب استخراج المزيد من الفحم، وفي الوقت نفسه، تتخذ الدولة العديد من الإجراءات لتقليل الانبعاثات لدعم الهدف الصفري الصافي للبلاد بحلول عام 2070.

وأضاف برامود، أن الشركة لن تتوانِ عن وتيرة الإنتاج، مشيرًا إلى أن النمو القوي بنسبة 19% في إزالة الأعباء الزائدة، سيساعد الشركة على زيادة الإنتاج في الأشهر المقبلة، حيث تعد الهند من أكبر منتجي الفحم في العالم، وأكثر الدول التي تحتاج إلى موارد طاقة.