الموانئ المصرية تبدأ في استقبال 300 ألف طن من الفحم لصالح شركات الأسمنت

عبر موانئ الاسكندرية والدخيلة وشرق بورسعيد

الموانئ المصرية تبدأ في استقبال 300 ألف طن من الفحم لصالح شركات الأسمنت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:19 م, السبت, 3 أغسطس 24

تستقبل الموانئ المصرية 300 ألف طن من الفحم الحجري والبترولي بداية من الأسبوع الجاري، وذلك لصالح شركات الاسمنت التي تعتمد على الفحم كوقود، وذلك عبر موانئ الاسكندرية وبورسعيد والدخيلة، وذلك حسب بيانات قطاع النقل البحري.

وأشارت بيانات قطاع النقل البحري، أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 55 ألف طن والواردة من الولايات المتحدة لصالح الشركة الوطنية لأسمنت بني سويف، كما تستقبل ميناء شرق بورسعيد شحنة من الفحم الحجري بواقع 55.8 ألف طن لصالح الشركة الوطنية لأسمنت بني سويف.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري والواردة من الولايات المتحدة ابضا بواقع 58.4 ألف طن لصالح شركة السويدي للأسمنت.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري من الولايات المتحدة لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف بواقع 55 ألف طن، كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري لصالح نفس الشركة بواقع 52 ألف طن.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم البترولي الواردة من أسبانيا لصالح شركة سيناء للأسمنت الأبيض، وذلك بواقع 22 ألف طن.

وكانت قد أعدت وزارة البيئة ردود على كافة الاستفسارات الخاصة بالمستثمرين في نشاط استيراد الفحم، وكذا الأعمال الخاصة بالشحن والتفريغ الخاص بتلك البضائع ، لتشمل كافة التفاصيل الخاصة استيراد أو تصدير الفحم بالموانئ المصرية.

وحول تساؤل المستثمرين عن المستندات المطلوبة للحصول على خطاب عدم الممانعة لتفريغ أو تصدير الفحم، أشارت وزارة البيئة إلى أن تلك المستندات تتمثل في تقديم خطاب موجه للرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة للسماح بتفريغ أو تصدير شحنة فحم، وكذا ملئ نموذج الطلب المخصص لبيانات الشحنة.

كما يتم تقديم مستند إقرار بمسئولية الشركة مقدمة الطلب عن مسئوليتها عن نقل و تداول الشحنة، وكذا تفويض معتمد ببيانات الشخص المفاوض للتعامل مع الجهاز إنهاء إجراءات الشحنة، وأقرار بتقديم صورة معتمدة من البيان الجمركي، أذن الافراج الجمركي، وكذا اقرار بعدم تفريغ الشحنة إلا في حضور مندوب من جهاز شئون البيئة.

كما يتم تقديم مراحل تداول الشحنة من خط السير بدءا من التفريغ على الميناء وصولا الى الشركة المستخدمة، وكذا صورة معتمدة من التعاقد بين الشركة الخارجية الموردة للفحم و الشركة المستخدمة، وكذا بوليصة الشحن ، وفاتورة ، وشهادة تحليل البضاعة، بالاضافة الى تقديم موافقة الميناء بالتفريغ على المخطاف (في حالة التفريغ على المخطاف) .

وبالنسبة للدورة المستندية التي يجب الالتزام بها وبخاصة للشركات المستجدة في التعامل مع جهاز شئون البيئة في هذا الشأن، أكدت وزارة البيئة أنه يتم تقديم عددا من المستندات من نسختين وهي تضم أصل معتمد بختم حي يقدم باسم رئيس الجهاز.

وحول المدة اللازمة للدراسة الفنية وسداد الرسوم والمصروفات الإدارية للحصول خطاب عدم الممانعة، أكدت وزارة البيئة أنها تصل الى ثلاث أيام عمل رسمية من تاريخ تحويل الملف لوحدة الفحم الحجري والبترولي.

كما تساءل المستثمرين عن أنواع الفحم المسموح باستيرادها، حيث أوضحت وزارة البيئة أنها تشمل الفحم الحجري و يشمل فحم انثراسيت (مینا انتراسیت، انتراسیت، ونصف انثراسیت) بالاضافة الى الفحم البيتوميني، وفحم الكوك، بالاضافة الى الفحم البترولي.

وحول المنشآت المصرح لها باستخدام الفحم، أكدت وزارة البيئة، أنها تشمل المنشات الخاصة بصناعة الأسمنت التي تنتج الكلينكر، ومنشأت إنتاج وتوليد الكهرباء، ومنشات صناعة الكوك.

كما تشمل المنشآت التي تستخدم الفحم، كل من منشآت صناعة الألمونيوم الأساسية، و منشأت صناعة الحديد والصلب، والمنشات المستخدمة للفحم كأحد مدخلات العملية الصناعية وليس كمصدر طاقة، وكذا أي منشات أخرى ترغب في استخدام الفحم يتم عرضها على مجلس الوزراء لاستصدار قرار بشأنها.