المنظمة البحرية العالمية «IMO» تصدر دليلًا لملاك السفن بشأن الحد من انبعاثات السفن

بهدف الحد من انبعاثات السفن التي تسمى "غازات الاحتباس الحراري"

المنظمة البحرية العالمية «IMO» تصدر دليلًا لملاك السفن بشأن الحد من انبعاثات السفن
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:55 م, الأثنين, 3 مايو 21

أعلنت المنظمة البحرية الدولية (IMO) تعليمات جديدة بخصوص تقليل انبعاثات الغازات بالموانئ والسفن، وذلك عبر إصدار دليل رقم 1 لسنة 2021، والذي أشارت إلى أن ذلك يأتي بهدف الحد من انبعاثات السفن التي تسمى “غازات الاحتباس الحراري”.

وحسبما أعلنته المنظمة البحرية العالمية، فان الدليل يحتوي على 8 إجراءات يتم تنفيذها بسهولة التدابير، منها تسهيل التثبيت في الموانئ، بهدف تقليل وقت السفينة في الموانئ، حيث يتم عمل الإصلاحات الخاصة بمحرك السفينة الرئيسي في وقت واحد مع عمليات شحن وتفريغ البضائع.

وتضمن الإجراء الثاني تسهيل تنظيف الهيكل والمروحة في نفس وقت شحن وتفريغ البضائع، على الرغم من أن العديد من الموانئ لا تسمح بتنظيف هيكل السفينة في الميناء لمنع انتقال الأنواع الغازية.

كما تضمن الدليل إمكانية تسهيل العمليات المتزامنة في الموانئ، بحيث يتم أكثر من عملية خلال عمليات الشحن والتفريغ، ومنها عمليات التزويد بالوقود، وتنظيف الخزانات، وتجديد مخازن السفن، وهي عمليات من شأنها أن تقلل من الوقت الذي يقضيه في الميناء وتقلل من انبعاثات غازات الدفيئة المقابلة.

ونص دليل المنظمة البحرية العالمية، على ضرورة تطبيق منظومة التخليص المسبق الجمركي للبضائع، التي تهدف إلى القضاء على وقت انتظار التخليص في الميناء.

أما الإجراء الخامس وفقًا لدليل المنظمة فيتضمن تحسين تخطيط السفن التي تدخل على أرصفة متعددة في ميناء واحد، ويتضمن هذا الإجراء بالتنظيم الاستراتيجي لتقليل الأوقات التي تكون فيها السفينة في الميناء.

فيما ذهب الإجراء السادس في الدليل بتحسين توافق السفن إلى الرصيف من خلال تحسين البيانات الرئيسية للميناء، حيث يتم الحصول على بيانات حول قيود حجم الموانئ والأرصفة بواسطة نظام معلوماتي ( AIS ) حيث يعد نظام AIS إلزاميًا بموجب اتفاقية سولاس ” SOLAS ” والذي يتيح تزويد السفن بمعلومات قيمة حول الموانئ.

أما الإجراء السابع فيتضمن تمكين تحسين الوزن الثقيل للسفن من خلال بيانات الميناء الرئيسية المحسنة، بحيث يتم تحسين بيانات ” Port Master ” الخاصة بالمد والجزر وعمق المياه وكثافة المياه لتحسين قدرة الوزن الساكن للسفن، بحيث تحصل السفن على تلك المعلومات المتعلقة بمسار المياه العميقة والممر المائي وطول الرصيف وحوض الدوران للميناء قبل الدخول إلى الميناء.

وشمل الإجراء الثامن والأخير تحسين السرعة بين وقت رسو السفينة وبدء أعمال الشحن والتفريغ، التي من شأنها تعمل على تقليل مكوث السفينة بالميناء.