المنظمة البحرية الدولية تعتمد استراتيجية خفض انبعاثات السفن البحرية

في الفترة من 18 إلى 22 مارس 2024

المنظمة البحرية الدولية تعتمد استراتيجية خفض انبعاثات السفن البحرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:08 م, الجمعة, 22 مارس 24

وافقت المنظمة البحرية الدولية على رسم توضيحي لمسودة مخطط محتمل لـ”إطار عمل المنظمة البحرية الدولية لصافي الصفر” لخفض انبعاثات غازات الدفيئة (GHG) الناتجة عن الشحن الدولي وعن السفن البحري على وجه التحديد.

وفي هذا الصدد أشار مصدر مسئول بقطاع النقل البحري بالاسكندرية، أنه اجتمعت لجنة حماية البيئة البحرية MEPC 81 في لندن في الفترة من 18 إلى 22 مارس 2024.

وذكر أن المنظمة ترى أن هذا الاجراء يمثل خطوة إلى الأمام في العملية القانونية نحو اعتماد لوائح عالمية، يشار إليها باسم “تدابير خفض غازات الدفيئة متوسطة المدى”، والتي ستساعد في تحقيق الأهداف الواردة في استراتيجية المنظمة البحرية الدولية لعام 2023 بشأن خفض انبعاثات غازات الدفيئة من السفن.

وكشف عن أن مسودة الرسم التوضيحي لإطار عمل المنظمة البحرية الدولية لصافي الصفر المحتمل اللوائح بموجب الاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن (MARPOL)، والتي سيتم اعتمادها أو تعديلها للسماح بمعيار عالمي جديد للوقود وآلية تسعير عالمية جديدة للوقود وانبعاثات الغازات الدفيئة البحرية.

وقد تشمل هذه المسودة الفصل الخامس المقترح من الملحق السادس لاتفاقية ماربول الذي يحتوي على لوائح بشأن إطار صافي الصفر الذي وضعته المنظمة البحرية الدولية، ليشمل ما يلي:

معيار الوقود البحري القائم على الأهداف والذي ينظم الخفض التدريجي لكثافة الغازات الدفيئة للوقود البحري؛ ووضع آلية (آليات) اقتصادية لتحفيز الانتقال إلى صافي الصفر.

كما أن معيار الوقود البحري وآلية التسعير القائمة على الأهداف هي تدابير متوسطة المدى لخفض غازات الدفيئة المحددة في استراتيجية المنظمة البحرية الدولية المنقحة بشأن خفض انبعاثات غازات الدفيئة من السفن، والتي تم اعتمادها في يوليو 2023، كما أنه يجرى حاليًا النظر في العديد من المقترحات المختلفة حول ما ينبغي أن تنطوي عليه هذه التدابير .

وسيتم استخدام مشروع المخطط التفصيلي المحتمل لإطار صافي الصفر للمنظمة البحرية الدولية كنقطة انطلاق لدمج المقترحات المختلفة في هيكل مشترك محتمل، لدعم المزيد من المناقشات على أساس أن هذا المخطط لن يحكم مسبقًا على أي تغييرات مستقبلية محتملة عليه.