المنطقة الشرقية الجمركية تحرر 180 محضر تهريب جمركي خلال ديسمبر الماضي

بقيمة مضبوطات بلغت نحو 293 مليون

المنطقة الشرقية الجمركية تحرر 180 محضر تهريب جمركي خلال ديسمبر الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:49 م, الثلاثاء, 3 يناير 23

أصدرت الادارة العامة لمكافحة التهرب الجمركي بالمنطقة الشرقية تقريرا عن أداء الادارة خلال ديسمبر الماضي، حيث تم تحرير 180 محضر ضبط وتهريب جمركى لبضائع متنوعة خلال شهر ديسمبر 2022 ، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 430 لسنة 2021.

وأكد التقرير أنه تم تشكيل لجان الضبط من حسن الأدهم مدير إدارة المعلومات وإبراهيم الجندى مديرا دارة مكافحة غرب بورسعيد ومحمد الرازقى مدير إدارة التنسيق والمتابعة وسيد أبو خضير مدير إدارة مكافحة نويبع وهيثم الأطرش مدير إدارة مكافحة دمياط ومحمد عباس مدير إدارة مكافحة السخنة ومحمود شعبان بمكافحة السخنة .

وكانت أغلب المضبوطات عبارة عن إكسسوار محمول وأدوات منزلية وأدوات صحية ورولمان بلى ومستلزمات انتاج ومواسير نحاس وأجزاء أجهزة إضاءة وعدد يدوية .

وبلغت قيمة المضبوطات 293 مليون و57 ألف و297 جنيهاً، فيما بلغ إجمالي المتحصلات 63 مليون و371 ألف و914 جنيهاً.

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك و ياسر الشماع رئيس الإدارة المركزية لدعم العمليات بالمنطقة الشرقية الجمركية بتشديد الرقابة الجمركية واحباط كافة محاولات التهريب الجمركي.

وقامت المنطقة الشرقية مؤخرا، بالتوقيع على الوثيقة الفنية للتكامل بين مصلحتى الضرائب والجمارك والشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات (mts ) وشركة e.finance بشأن تبادل البيانات الهيكلية للفواتير التجارية بين منصة نافذة ومنظومة الفواتير الضريبية الالكترونية.

كما تم تعميم بتنفيذ منظومة الأولويات على مستوى جميع المراكز اللوجيستية بعد نجاحها بالمركز اللوجيستى ببورسعيد كمركز تجريبى على البيئة الفعلية، بالاضافة الى تقديم الدعم لادارة المركز اللوجيستى فيما يخص تقارير البيانات الجمركية الغير منتهية مما يؤدى الى حل المشاكل بشكل فورى ومنع التكدس وتقليل زمن الافراج .

كما يتم تقديم الدعم للادارة العامة للتفتيش العام فيما يخص تقارير حالات البيانات الجمركية وخاصة الحالة فى انتظار مرفقات متعامل وتواريخ سداد البيانات الجمركية.

وفي نفس السياق أعلنت مصلحة الجمارك، عبرالمنطقة الشرقية الجمركية، وصول أضخم مكتبة في العالم وهي السفينة “لوجوس هوب” ” LOGOS HOPE” إلى ميناء بورسعيد يوم الاربعاء الموافق 4 يناير 2023 وستظل موجودة بالميناء حتى يوم 23 يناير 2023 .

 ‏وفى هذا السياق قام محمد احمد حسام الدين رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد بتوجيهات من وكيل أول الوزارة رئيس مصلحة الجمارك، وبالتنسيق مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بإصدار القرار رقم (1) لسنة 2023 بتشكيل لجنه جمركية على أعلى مستوى وذلك لدعم الإدارة العامة لتفتيش الركاب والأسواق الحرة للقيام بدورها بصفة يومية من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء بباب الميناء السياحى بميناء بورسعيد وحتى انتهاء المدة المحددة .

 ‏والجدير بالذكر أن تلك السفينة قد زارت مصر مرة واحدة من قبل وذلك منذ 12 عام وذلك عام 2010 وتعتبر هذه الزيارة هى التانية من نوعها لميناء بورسعيد.

وتحمل السفينة أكتر من 50 ألف كتاب بلغات مختلفة، ويعمل عليها أكتر من 400 متطوع، من أكتر من 60 جنسية مختلفة، للقضاء على محو الأمية، ونشر الوعي الاجتماعي والتعليم والتعاون بين الثقافات، ويذهبون إلى المناطق المحيطة بالقرب من رسيان السفينة لتقديم المساعدة والرعاية المجتمعية، بمشاركة متطوعين من تلك المجتمعات لبث الأمل بين الناس.

 وقام بزيارتها في آخر 13 سنة أكتر من 49 مليون زائر!، وقد زارت السفينه أكثر من 480 ميناء مختلفاً لأكثر من  150 دولة حول العالم  وتوقفت.