«المال» تنشر تفاصيل استغلال مشروع سياحي بالفيوم لمدة 20 عاما

بحجم إنشاءات تصل الى 50 مليون جنيه

«المال» تنشر تفاصيل استغلال مشروع سياحي بالفيوم لمدة 20 عاما
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:46 م, السبت, 20 يوليو 24

طرحت محافظة الفيوم إيجار واستغلال قطعة أرض على شكل شبه جزيرة بموقع سياحي متميز بنطاق الوحدة المحلية بقرية شكشوك بمنطقة لسان أبو نعمة على ضفاف بحيرة قارون بالساحل الجنوبي للبحيرة بحوض نتيفه رقم 8.

ومن المقرر استغلال الأرض لمدة تصل الى 20 عاما، وتقع الأرض على مساحة تصل الى 21 فدانًا و13 قيراطًا منها جزء يباس وأخر مغمور.

واشترطت محافظة الفيوم على من يتقدم للمشروع تقديم خطة تطوير الارض على أن تشمل العناصر الواردة ببند التطوير، على ان يتم تنفيذها خلال 3 سنوات فقط من تاريخ توقع العقد، أو استلام الارض على أن تؤول المنشأة في نهاية مدة التعاقد او انهاؤه لاي سبب من الاسباب خلال فترة التعاقد الى الادارة العامة لتنشيط السياحة بمحافظة الفيوم في حالة جيدة وممثلي للتشغيل، بالإضافة إلى ما تم تنفيذه من تطوير وصيانة وأصول مادية.

واشترطت المحافظة بضرورة المحافظة على الدرجة السياحية التي سيتم الحصول عليها، على ان يتم تشغيل المشروع من خلال شركة متخصصة وذات خبرة في المنشآت السياحية وتقديم ما يفيد ذلم سنويا لهيئة تنشيط السياحة، وقبول أي تعديلات تراها الادارة العامة لتنشيط السياحة بمحافظة الفيوم على خطة التطوير.

كما اشترطت المحافظة بضرورة استخراج كافة التراخيص والموافقات والتصاريح الخاصة بالإنشاء أو التطوير، أو التشغيل بمعرفته وعلى حسابه الخاص، كما يتعهد بموافاة ادارة السياحة شهريا بصورة من الايصال الدال على سداد كافة المرافق من كهرباء ومياه واتصالات وصرف، والانتهاء من كافة عناصر التطوير خلال 3 سنوات، مع مراعاة البعد البيئي للمنطقة من حيث التصرف في المخلفات الصلبة والسائلة.

كما يجور للجهة الإدارية إدخال تعديلات على كراسة الشروط والمواصفات التي تراها سواء بالحذف أو الأضافة أو تعديل كراسة الشروط إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك أو بناء على جلسة الاستفسارات.

ويتم تأجير الأرض بقيمة إيجارية تسدد على ثلاثة أقساط سنوية متساوية على يكون كل قسط في غضون 3 أيام عمل من بداية استحقاق القسط على أن يزاد القيمة الإيجارية بواقع 3% سنويا بداية من السنة الثانية وحتى نهاية العقد، وإذا تأخر المستأجر عن السداد لقسطين متتاليين يكون ذلك سببًا موجبًا لفسخ العقد.

كما يلتزم الراسي عليه المزاد بتطوير المنشأة والقيام بدراسة أولية على أن يتم تقديمها مع العرض الفنى عند الطرح وقبل إجراء المزايدة تتضمن رسومات هندسية أولية تشمل (الموقع العام لموقع الطرح، موضحًا به جميع عناصر الإنشاءات المختلفة ومساحتها وعدد أدوارها ومسارات الحركة والمناطق الخضراء داخل الموقع).

كما يتم عمل دراسة تفصيلية لأعمال التطوير المقترح والمعتمد في الدراسة الأولية يتم تقديمها في خلال مدة أقصاها ثلاثة شهور من تاريخ التوقيع على العقد أو استلام الأرض أيهما أقرب، وذلك لاعتمادها من لجان التقييم التابعة للطرف الأول بعد عمل جميع التعديلات المطلوبة من اللجان وتشمل جميع الرسومات الهندسية التنفيذية الرسومات المعمارية والإنشائية والكهرباء، والمرافق وخلافه.

كما يحصل المستثمر على موافقة إدارة الحماية المدنية المبدئية ( تقرير الحماية المدنية) وموافقة البيئة، وتقديم جميع الرسومات والمستندات الهندسية معتمدة من إحدى الجهات الحكومية المختصة أو المكاتب الهندسية المعتمدة، كما يتم تقديم ما يثبت التعاقد مع إحدى الجهات الحكومية أو المكاتب الهندسية المعتمدة للبدء في إعداد المستندات الهندسية وذلك خلال الشهر الأول من تاريخ التوقيع على العقد أو استلام الأرض أيهما القرب.

كما يتم إسناد إعداد الرسومات الهندسية التفصيلية إلى إحدى الجهات الحكومية المختصة على نفقة الراسي عليه المزاد، وفي حالة عدم تقديم الرسومات الهندسية المطلوبة في الموعد المحدد أو رفضها من لجان التقييم، كما يتم استخراج كافة الموافقات والتراخيص اللازمة لجميع الأعمال قبل البدء في تنفيذ الأعمال بمعرفته وعلى نفقته الخاصة.

كما يتم الالتزام بتنفيذ الأعمال والانتهاء منها في مدة لا تتعدى ثلاثة سنوات من تاريخ التوقيع على العقد أو استلام الأرض أيهما أقرب.

كما يتحمل نفقات الإشراف الهندسي من الجهة التي يعتمدها الطرف الأول، وتقديم تقرير شهرى عن الأعمال المنفذة والمتوافقة مع الجدول الزمنى المعتمد من الطرف الأول، على أن تتم متابعة إنجاز الأعمال طبقا للجدول المعتمد عن طريق لجان التقييم التابعة للطرف الأول، كما يلتزم الراسي عليه المزاد بالوصول بالمنشاة الى الدرجة السياحية ثلاث نجوم في خلال الأربع سنوات الأولى من التعاقد، على ألا تقل نسبة إنجاز تنفيذ الأعمال في عن 60% من إجمالي الأعمال في التسعة شهور الأولي من تاريخ التوقيع على العقد أو استلام الأرض أيهما أقرب.

كما يجب أن تعبر الرسومات المعمارية للمشروع عن الطابع التراثي والثقافي لمحافظة الفيوم .

وبالنسبة لقيمة أعمال التطوير، فيلتزم الراسي عليه المزاد بتطوير المنشأة بقيمة إجمالية لا تقل عن 50 مليون جنيه ( خمسون مليون جنيه لا غير ) وذلك في خلال مدة لا تتعدى ثلاثة سنوات من تاريخ التوقيع على العقد أو استلام الارض ايهما أقرب .

وتشمل عناصر التطوير، إنشاء البنية التحتية بالكامل وتشمل خطوط المياه – الصرف الصحي – خطوط الكهرباء ) خمسة ملايين جنيه، على كامل المساحة بقيمة المستثمر ملتزم بتوفير مصادر المياه والكهرباء والصرف وحماية الشواطئ من التأكل بقيمة خمسة ملايين جنيه.

كما سيتم إنشاء شاليهات منفصلة على مساحة تتراوح من 30- 50م مكونة من غرف منفصلة بحمام أو غرفتين وصالة أو جناح مكون من غرفتين وصالة علي أن يكون عدد الشاليهات يتراوح من 30- 40 شاليه بقيمة خمسة عشر مليون جنيه.

وكذا إنشاء عدد 1 حمام سباحة وأكوا بارك علي ان لا يقل مساحته عن 12.5 م × 25 م، بمساحة 312.5 م2 بقيمة خمسة ملايين جنيه) .

وكذا إنشاء مبني إداري بمساحة 200م2 بقيمة مليونين جنيه، و إنشاء صالة رياضية متعددة الأغراض بمساحة 20700 بقيمة مليونين جنيه، وإنشاء مطعم بمساحة 201 ألف م2 بقيمة ثلاثة ملايين جنيه، وإنشاء قاعة مناسبات مغلقة متعددة الاغراض بمساحة 20500 بقيمة أربعة ملايين جنيه، بالإضافة إلى قاعة مناسبات مفتوحة بمساحة210 ألف متر مربع (بقيمة مليونين جنيه) .

كما أنه من المقرر أن يتم انشاء مناطق خضراء مفتوحة وأماكن انتظار على باقي المساحة (بقيمة سبعة ملايين جنيه).

وبالنسبة لعنصر الصيانة فنصت كراسة الشروط على أن يلتزم الراسي علية المزاد بصيانة المنشأة ومبانيها وملحقاتها بجميع أنواعها طوال فترة التعاقد بما يضمن استلام المنشأة وكافة ملحقاتها ومبانيها بأنواعها بحالة جيدة عند انتهاء العقد أو إنهاؤه وتكون متابعة وتقييم هذه الأعمال بمعرفة لجان متخصصة من ديوان عام المحافظة.

وكذا صيانة وتعمير جميع انواع المرافق الداخلية والخارجية الخاصة بإعداد المنشأة بكافة المرافق والتجهيزات وكذلك توفير وسائل الحراسة للمكان والوقاية من الحريق وكافة الاخطار وتوفير وسائل الاسعاف والاثارة والإثارة البديلة والامداد بالمياه وخزانات المياه وآلات الرفع والكسح والصرف وصيانة الطرق والممرات والاسوار وجميع أنواع المرافق والتجهيزات وكل ما يتعلق بالمنشأة يتم ذلك على حساب المستأجر ووفقا للأصول الفنية المتفق عليها، ويراعى دائماً أن يتخذ المستأجر كل وسائل المحافظة على عدم إحداث ما يهدد العقارات والتركيبات بالمنشأة ذاتها أو المنشآت المجاورة والقريبة وبما لا يؤثر على عناصر الطبيعة المحيطة .

ويلتزم الراسي علية المزاد بعدم إجراء أي تعديلات بالمنشأة المقامة إلا بعد موافقة كتابية من لجنة التطوير المشكلة بالإدارة العامة لتنشيط السياحة.

كما يلتزم المستثمر بالالتزام التام بتوفير وسائل وادوات تأمين المشروع ضد أخطار الحريق وفقا للاشتراطات التي تقررها إدارة وقاية المنشآت السياحية بمصلحة الدفاع المدنى، ويحذر لعب القمار بالمنشأة أو مزاولة آية لعبة من الالعاب ذات الخطر على مصالح الجمهور والتي يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية، ويحذر بيع المخدرات أو السماح بتداولها أو تعاطيها داخل المنشأة.