«المال» تنشر إعادة ترقيم أرصفة ميناء الإسكندرية بعد تطوير معظمها

بعد زيادة أطوال الأرصفة وتعميقها

«المال» تنشر إعادة ترقيم أرصفة ميناء الإسكندرية بعد تطوير معظمها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:18 م, الأحد, 20 يونيو 21

في خطوة منها لإعادة هيكلة العمل داخلها، قررت هيئة ميناء الإسكندرية، تعديل ترقيم الأرصفة الخاصة بها، والتي تأتي كخطوة لم يتم اتخاذها منذ عشرات السنوات، وذلك بعد حجم التطوير الذي لحق بالميناء، خاصة مع استخدام بعض الأرصفة التي لم تكن مستغلة قبل ذلك، لتصل أطوال الأرصفة بعد ترقيمها إلى ما يزيد على 25 ألف متر طولي، بعد أن كانت لا تتخطى 10 آلاف متر.

وتم العمل وفقا للخريطة الجديدة بداية من يونيو الجاري، حسبما أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية على شركات الملاحة المختلفة للعمل بها أمام السفن المترددة على الميناء.

وحسب خريطة الأرصفة الجديدة ينقسم ميناء الإسكندرية إلى 6 مناطق رئيسية، تحتوي كل منطقة على عدد من الأرصفة، وتبدأ المنطقة الأولى بالرصيف رقم 1 بعد أن كانت تبدأ بالرصيف رقم 10 في الخريطة القديمة، حيث تم استبعاد 10 أرصفة والتي تسمى ” جونة المورس ” أو الميناء القديم حسب منشور هيئة الميناء.

وتشمل المنطقة الأولى الأرصفة من 1 وحتى الرصيف رقم 5 والتي ستكون متخصصة في البضائع العامة بأطوال تصل إلى 2228 مترا وبأعماق تتراوح من 16 – 28 قدما.

كما نص التقسيم الجديد على المنطقة الثانية بالميناء من الأرصفة 6 وحتى الرصيف رقم 12 لتحتوي على 8 أرصفة بأطوال تصل الى 4493 متر طولي ، حيث تتخصص تلك المنطقة من الأرصفة 6 و 7 و8 و 9 كمحطات للركاب ، بالإضافة إلى تخصيص الأرصفة من 10 وحتى الرصيف 11 كمحطات للبضائع العامة، بينما يتم تخصيص الرصيف 12 لاستقبال العبارات بطول 800 متر، وذلك بعد أن كانت في الترقيم القديم تحتوى على 10 أرصفة من 16 وحتى الرصيف 28 في الترقيم القديم.

وتحتوي المنطقة الثالثة على الأرصفة من 13 وحتى الرصيف 22 بعدد 10 أرصفة بعد أن كانت 13 رصيفا في الترقيم القديم، وتحتوي تلك المنطقة على أطوال أرصفة بطول يصل الى 5530 متر طولي ، وسيتم تخصيص تلك الأرصفة من 13 وحتى 20 سيتم تخصيصها للبضائع العامة، ورصيفين للنشاط الحربي، وبأعماق تتراوح من 18 وحتى 32 قدما.

وتقع المنطقة الرابعة في نطاقها من الأرصفة 23 وحتى 37 بأطوال للأرصفة 7838 متر طولي، وتنقسم تلك المنطقة في أنواع مختلفة من استقبال المحطات، حيث تنقسم في الأرصفة من 23 وحتى 26 في نشاط الحاويات، حيث تعمل شركة الإسكندرية لتداول الحاويات.

أما الأرصفة من 27 وحتى 33 لمشروع المحطة متعددة الأغراض، فسيتم تخصيص الرصيف 34 بطول 960 مترا لنشاط الفحم فقط، أما الأرصفة من 35 وحتى 37 بعدد 3 أرصفة فستخصص لنشاط البضائع العامة.

ونص التقسم الجديد للميناء على عدد 12 رصيفا بالمنطقة الخامسة تبدأ من الرصيف 38 والمخصص لاستقبال بضائع المولاس، بينما لم يتم تخصيص البضائع التي سيستقبلها الرصيف 39 حتى الآن، بينما تم تخصيص الأرصفة 40 و41 لنشاط الحاويات، حيث شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية ” الصينية “، بينما سيتم تخصيص الأرصفة 42 و43 للبضائع العامة، أما الأرصفة من 44 وحتى 46 سيتم تخصيصها لاستقبال الحبوب، بينما سيتم تخصيص الأرصفة من 47 وحتى 49 في استقبال سفن الأخشاب والتي يتم إنشاؤها حاليا، وتقع أرصفة تلك المنطقة بأطوال تصل إلى 6200 متر طولي.

أما المنطقة السادسة فتشمل الأرصفة من 50 وحتى 55 بأطوال تصل الى 3380 متر وتم تخصيص الرصيف 50 لاستقبال سفن المواشي، بينما تم تخصيص الأرصفة من 51 وحتى 55 في نشاط البترول والتي تسمى ” جونة البترول “.

يذكر أن ميناء الإسكندرية البحري يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة ومن خلاله يتم تداول نحو 60٪ من التجارة الخارجية.

ويسمى «الميناء الغربي» لتمييزه عن الميناء الشرقي الضحل، فالميناء الغربي يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب. 

وحسب مصدر مسئول بهيئة الميناء فان تقسيم ميناء الإسكندرية لم يتغير منذ عشرات السنوات، إلا أنه كانت هناك حاجه لهذا الأمر بالتعاون مع الأجهزة المعنية، بعد عمل التطوير الذي شهده الميناء مؤخرا، كما تم استبعاد بعض الأرصفة والتي لم يتم استخدامها أو تم دمجها مع أرصفة أخرى، بالإضافة إلى أن التقسيم الجديد أصبح أكثر تيسيرا على شركات الملاحة المتعاملة مع الميناء.