«القومية للأنفاق» تعقد جلسة تشاور مجتمعي بشأن مونوريل القاهرة

تعقد الهيئة القومية للأنفاق في السابعة مساء جلسة تشاور مجتمعي لمشروع مونوريل العاصمة

«القومية للأنفاق» تعقد جلسة تشاور مجتمعي بشأن مونوريل القاهرة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:19 م, السبت, 7 نوفمبر 20

تعقد الهيئة القومية للأنفاق مساء اليوم السبت، جلسة تشاور مجتمعي بشأن مشروع مونوريل القاهرة.

وتشترط القوانين المنظمة لإنشاء المشروعات الكبرى ضرورة موافقة المجتمع المدني والمهتمين وذات الصلة بالمشروع من خلال جلسة تشاور، يتم فيها شرح المشروع وأهميته، والبعد البيئي للمشروع.

وتعقد الجلسة من السابعة مساء حتى التاسعة مساء اليوم بحضور ممثلين من الشركات المنفذة للمشروع، حيث تقوم بتنفيذه كلا من شركة أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب.

وكان قد شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، العام الماضي مراسم توقيع اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطي مونوريل العاصمة الادراية الجديدة، و6 أكتوبر.

ووقع العقد كل من، عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ممثلاً عن وزارة النقل، ودانى دى بيرنا رئيس شركة بومبارديه للنقل، ومحسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عن الطرف الثاني، وأسامة بشاي رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات. 

وصرّحت وزارة النقل، بأنها تعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب، لافتة إلى  أن الهدف من تنفيذ تلك المشروعات هو تعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة، لا سيما وأن المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة.

ويمثل المشروع نقلة وتحولا  كبيرا في وسائل المواصلات، وتتسم تلك النوعية من المواصلات  بأنها وسائل  نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.

 ويصل طول المشروع 54 كيلو وعدد (21) محطة ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وتبلغ  المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرا اعتباراً من 1/8/2019 .

  كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبي 42 كيلو وعدد (12) محطة وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب / ساعة /إتجاه ، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42  شهرا اعتباراً من 1/1/2020.