القطاع الخاص يستورد 247 ألف طن من الحبوب أهمها من أوكرانيا والأرجنتين

رغم استمرار الأزمة الأوكرانية الروسية

القطاع الخاص يستورد 247 ألف طن من الحبوب أهمها من أوكرانيا والأرجنتين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:05 م, الخميس, 12 مايو 22

أظهرت بيانات قطاع النقل البحري استقبال الموانئ المصرية خلال الساعات الأخيرة كمية كبيرة من الحبوب، وذلك من الفترة من 11 مايو وحتى 14 من نفس الشهر، وذلك بواقع 247.3 ألف طن، لصالح القطاع الخاص.

وحسب البيانات الرسمية التي اطلعت عليها “المال”، فتشمل تلك الكميات 224 ألف طن من الذرة، بينما كان القمح بواقع شحنة واحدة بواقع 30 ألف طن من روسيا لصالح شركة حورس للحبوب والتي استقبلتها ميناء الدخيلة مؤخرا.

ورغم الأزمة الروسية الأوكرانية، فقد تم استقبال معظم شحنات الذرة من قبل السوق الأكرانية، حيث تم استقبال شحنة بواقع 7 آلاف طن بميناء الدخيلة لصالح شركة جرين وايت للاستيراد والتصدير، كما قامت شركة فيوتشر للاستيراد والتصدير باستقبال شحنة من الذرة من دولة الأرجنتين بواقع 42 ألف طن بميناء دمياط.

فيما تم استقبال شحنة من الذرة من دولة البرازيل بميناء الدخيلة بواقع 61 ألف طن لصالح شركة كومودينز لتجارة الحبوب، كما تم استاقبال شحنة أخرى من البرازيل أيضا بواقع 55 ألف طن من الذرة بميناء دمياط لصالح شركة استرا ليمتد.

كما تم استقبال شحنة من أوكرانيا بواقع 52 ألف طن من الذرة بميناء الدخيلة، وذلك لصالح شركة برايم جرينز لتجارة الحبوب.

كان قد أشار الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال مارس الماضي، إلى أن الوزارة تعمل مع كل الوزارات المعنية وتنسق معهم؛ للتأكد من توفير احتياجات الدولة المصرية، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وامتلاك مصر مخزون من السلع يساعد في التعامل مع حالة الاضطراب الموجودة.

وأضاف معيط، أن العالم يتعامل مع ظروف استثنائية تتطلب التنسيق والعمل بشكل مستمر، مؤكدًا أن الجهات المعنية تعقد اجتماعات متواصلة في هذا الشأن.

ونوه إلى أن تكلفة ارتفاع أسعار الحبوب والوقود على الموازنة «شديدة جدًا»، متوقعًا أن تزداد تكلفة استيراد القمح بقيمة 12 مليار جنيه – كحد أدنى – ومن المتوقع أن تزداد تلك التكلفة؛ لأن أسعار القمح ارتفعت بصورة كبيرة.