الضرائب : واردات العربية للتصنيع لا تتمتع بإعفاء من ضريبة الجدول (مستند)

تتضمن طريقة حساب ضريبة الجدول وضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة والمحلية، حيث تقدر ضريبة الجدول فى السلع المحلية بـ 8 % وضريبة القيمة المضافة 13%.

الضرائب : واردات العربية للتصنيع لا تتمتع بإعفاء من ضريبة الجدول (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:25 م, الجمعة, 28 فبراير 20

أكدت الإدارة العامة للإعفاءات والاتفاقيات بالإدارة المركزية للإعفاءات ورد الضريبة بمصلحة الضرائب، أن الإعفاء الذي تم منحه من ضريبة القيمة المضافة للسلع التي تستوردها الهيئة العربية للتصنيع من الخارج واللازمة لإنتاجها لا يشمل ضريبة الجدول.


وأضافت الإدارة العامة للإعفاءات، في خطاب وجهته لمصلحة الجمارك المصرية، أنه بالنسبة للإعفاء من ضريبة الجدول يتم موافاة مصلحة الضرائب بكل حالة على حدة حتى يتم دراستها وإبداء الرأي فيها.

جاء ذلك ردا على استفسار صادر من مصلحة الجمارك لمصلحة الضرائب عن الإعفاء الوارد بكتاب رئيس مصلحة الضرائب برقم 1214 في ديسمبر 2016 الصادر للهيئة العربية للتصنيع على السلع والخدمات المستوردة اللازمة لإنتاجها، ما إن كان يشمل هذا الإعفاء ضريبة الجدول من عدمه.

وتتضمن طريقة حساب ضريبة الجدول وضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة والمحلية، حيث تقدر ضريبة الجدول فى السلع المحلية بـ 8 % وضريبة القيمة المضافة 13%.


وكانت قد خاطبت مصلحة الضرائب مصلحة الجمارك في 2016، عن إعفاء السلع المستوردة لصالح الهيئة العربية للتصنيع من الضريبة على القيمة المضافة، وذلك دون الإخلال بخضوع ما تقدمه الهيئة من خدمات التشغيل للغير أو ما تبيعه من سلع لجهات غير معفاة من الضريبة.

وذكر الخطاب، أن هذا الإعفاء يعود إلى أحكام اتفاقية إنشاء الهيئة، كما طلب الخطاب من رئيس مصلحة الجمارك تعميم منشور بإعفاء السلع المستوردة لصالح الهيئة من الضريبة على القيمة المضافة، على المنافذ الجمركية.

ومن المعروف أن الهيئة العربية للتصنيع تعمل فى المجالين العسكرى والمدنى، وتنفرد بكونها الأولى من نوعها من حيث تصنيع الطائرات فى مصر والوطن العربى وذلك لانضمام مصنع الطائرات للهيئة منذ نشأتها، بعد إنتاج ثلاث طرازات للطائرات “الجمهورية ، القاهرة 200 ، والقاهرة 300” ، فضلا عن تصميم وتصنيع العربات المدرعة “فهد” والعربات العسكرية “جيب” والعديد من الأسلحة والصواريخ والمعدات الإلكترونية وضفائر الطائرات .
 

كما تقوم الهيئة العربية للتصنيع بالعديد من المشروعات العملاقة فى المجال المدنى ، خاصة مشروعات البنية التحتية وخدمة المجتمع ، فتقوم الهيئة بإنتاج محطات تحلية مياه البحر و تنقية مياه الشرب ومعالجة مياه الآبار والصرف الصحى والصرف الصناعى ، وتصنيع معدات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية / طاقة الرياح) ، والمعدات والأجهزة الإلكترونية كشاشات العرض العملاقة بالطرق السريعة والإستادات و شاشات  SMART / 3D) LED) و أجهزة التابلت .