الضرائب تصدر تعليمات بشأن آليات تحصيل ورد قيمة رسم التنمية (مستند)

عبر تعليمات للموانى والمنافذ المختلفة

الضرائب تصدر تعليمات بشأن آليات تحصيل ورد قيمة رسم التنمية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:47 م, الخميس, 15 أغسطس 24

أصدرت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية تعليمات تنفيذية جديدة بموجب منشور رقم 58 لسنة 2024 وذلك بخصوص آليات تحصيل و رد قيمة رسم تنمية الموارد المالية للدولة المستحق عن مغادرة أراضي الجمهورية، وذلك وفقا لأحكام القانون رقم ١٤٧ لسنة ١٩٨٤ وتعديلاته.

وأشارت عبدالعال إلى أن تلك التعليمات صدرت بمناسبة صدور القانون رقم 31 لسنة 2023 وما تضمنه من تعديل علي نص البند (5) من الفقرة الأولي من المادة الأولي من القانون رقم 147 لسنة 1984 ، وذلك بزيادة قيمة رسم مغادرة الجمهورية ليصبح بمبلغ قدره (مائة جنيه بحسب الضوابط الواردة بنص البند المشار إليه .

كما صدرت في ضوء ما نصت عليه المادة (2) من قرار وزير المالية رقم 545 لسنة 2020 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة رقم 147 لسنة 1984 والخاصة بتحديد إجراءات تحصيل وتوريد رسم التنمية المستحق عند مغادرة أراضي الجمهورية.

كما أنها تأتي في إطار ما أسفر عنه الاجتماع الذي تم عقده بين وزارة المالية ووزارة الطيران المدني محل كتاب السيد المستشار / شريف الشاذلي – رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء المؤرخ خلال يناير الماضي، وسعياً من جانب المصلحة نحو تطبيق صحيح أحكام قانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة سالف الإشارة، ووضع الضوابط والآليات اللازمة لتحصيل الرسم المستحق عند مغادرة أراضي البلاد وقدره (مائة جنيه، واجراءات رد خمسون جنيه من قيمة الرسم بالنسبة للحالات المنصوص بالبند (5) سالف الإشارة.

ونص المنشور على ضرورة الالتزام من قبل الشركات والجهات القائمة علي تشغيل وإدارة المطارات والموانئ البحرية والنهرية والمنافذ البرية وغيرها من المنافذ، تحصيل رسم تنمية الموارد المالية للدولة عند مغادرة أراضي الجمهورية قدره (مائة جنيه) من جميع الركاب المغادرين .

ونص المنشور على أنه علي الجهات المشار إليها بالبند السابق توريد ما تم تحصيله إلى الإدارة العامة المختصة برسم التنمية بمصلحة الضرائب المصرية بأي وسيلة من وسائل الدفع غير النقدي خلال خمسة عشر يوما من بداية الشهر التالي لشهر التحصيل، وتقديم الإقرار الشهري للإدارة ذاتها عن قيمة ما تم تحصيله وذلك علي النموذج رقم 4 رسم تنمية .

علي ذات الجهات الواردة بالبند (1) موافاة الإدارة المختصة برسم التنمية بمصلحة الضرائب المصرية ببيان موضح به الأجانب القادمين لغرض السياحة لمحافظات ( القاهرة – الجيزة – البحر الأحمر – جنوب سيناء . الأقصر – أسوان – مطروح الراغبين في استرداد مبلغ الخمسون جنيها والمستندات الدالة علي تحصيل الرسم بـ (مائة جنيه لاتخاذ اللازم نحو السير في إجراءات رد مبلغ خمسون جنيه مصري لكل سائح من خلال التنسيق مع قطاع التمويل بوزارة المالية .