«الصينية للهندسة» و«كونكريت بلس» تفوزان بتنفيذ أسوار القطار الكهربائى السريع بتكلفة 2.6 مليار جنيه

بواقع 1.6 مليار للأولى والباقى للثانية

«الصينية للهندسة» و«كونكريت بلس» تفوزان بتنفيذ أسوار القطار الكهربائى السريع بتكلفة 2.6 مليار جنيه
جريدة المال

السيد فؤاد

مدحت إسماعيل

8:53 ص, الأثنين, 22 يوليو 24

فازت شركتا «الصينية العامة للهندسة المعمارية -CSCEC- » و«كونكريت بلس للمقاولات والصناعة» بتنفيذ الأسوار الخارجية على جانبى مسار مشروع القطار الكهربائى السريع (العين السخنة – مطروح) والمعروف بالخط الأخضر، بتكلفة تصل إلى 2.6 مليار جنيه،  وفقا لمصادر مطلعة.

أضافت المصادر لــ«المال» أن جملة الأعمال تتوزع بواقع 1.6 مليار جنيه للشركة الصينية الهندسية، بينما تقدر حصة كونكريت بلس بنحو مليار ، وسيتم إنهاء كافة الأعمال خلال عام من تسليم المواقع للشركتين.

يمتد الخط من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم محافظة مرسى مطروح بطول 660 كيلومتراً، ويعد المشروع هو أول مسار فى شبكة القطارات السريعة التى بدأت الحكومة المصرية تنفيذها عام 2021، من خلال تحالف مكوَّن  من شركات «سيمنز للنقل» الألمانية، بالتعاون مع «المقاولون العرب» و«أوراسكوم للإنشاء»، وتحتوى على 3 خطوط متكاملة بأطوال تصل إلى 2000 كيلو متر.

أوضحت المصادر أن إنشاء الأسوار يستهدف تحقيق أمان سير القطارات، وعدم وقوع حوادث أو الاعتداء على حرم القطار أو إقامة معابر عشوائية، مثلما يحدث حاليًا فى شبكة السكك الحديدية.

ولفتت إلى أن الهيئة حددت المسافة الآمنة لحرم مسار القطار الكهربائى السريع لتكون 150 مترًا فى المناطق الصحراوية المفتوحة خارج كردون المدن، و50 فى المناطق العمرانية والأراضى الزراعية، وحظرت إقامة منشآت فى هذه المسافة لضمان سلامة التشغيل والأرواح.

وتمول الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل والمالكة للقطار تكلفة كل الأعمال المدنية التى تشمل المسار والكبارى العلوية، والمحطات بجملة استثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه.

وتوفر الهيئة الشق الأجنبى من المشروع الذى يضم تصنيع العربات، وشراء أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية، والأعمال الكهروميكانيكية من خلال قرضين من عدة مؤسسات أوروبية الأول، بقيمة 1.991 مليار يورو بضمان هيئة تنمية الصادرات الألمانية، فيما تبلغ قيمة الثانى نحو 268.8 مليون بضمانة هيئة تنمية الصادرات الإيطالية، إلى جانب تمويل محلى للأعمال المدنية، التى تشمل الجسر والمحطات والكبارى العلوية والأنفاق الممتدة على مسار الخط.

وأوضحت المصادر أن نسب تنفيذ الجسور بالخط حتى الآن تجاوزت %80، و%75 للأعمال الإنشائية للمحطات، وبالتزامن مع استكمال تلك الأعمال يقوم تحالف شركات «سيمنز»، و«المقاولون العرب» و«أوراسكوم للإنشاء» بتركيب أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية، والأعمال الكهروميكانيكية للمشروع.

وتترقب وزارة النقل وصول أول دفعة من الوحدات المتحركة  خلال أكتوبر المقبل بواقع قطارى ركاب.

ويبلغ إجمالى عدد القطارات المتفق عليها بين وزارة النقل وشركة سيمنز 64 ، موزعة بواقع 15 إكسبريس (سريع) بسرعات 230 ك/س، و34 للركاب بسرعة 160 كيلو فى الساعة، ويستوعب الواحد من 500 – 600 راكب جالس، إلى جانب 14 قاطرة لخدمة نقل البضائع.