الصناعة توقف سريان البطاقات الاستيرادية والتصديرية التي انتهت مدتها (مستند)

تقرر وقف سريان سريان جميع البطاقات الاستيرادية والتصديرية التي انتهت اعتبارا من 18 مارس الماضي.عبر وزارة الصناعة والتجارة

الصناعة توقف سريان البطاقات الاستيرادية والتصديرية التي انتهت مدتها (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:25 ص, الخميس, 9 يوليو 20

قررت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وقف فترة تعليق سريان جميع البطاقات الاستيرادية والتصديرية التي انتهت اعتبارا من 18 مارس الماضي.

وخاطبت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات مصلحة الجمارك رسميا بانتهاء فترة التعليق الخاصة بسريان جميع البطاقات الاستيرادية والتصديرية وسجل بطاقة احتياجات ومستلزمات الانتاج التي انتهت اعتبارا من 18 مارس الماضي.

وكانت الهيئىة قررت وحتى انتهاء فترة التعليق الخاصة بالمصالح الحكومية بشأن تجديد أي رخص في أي نشاط، والذي كان يهدف الى تخفيف حدة المخالطة بين المتعاملين مع الجهات المعنية من الجمارك أو الرقابة على الصادرات والواردات، تحسبا لأي إصابات جديدة بفيروس كورونا.

وهذا الإجراء كان يتماشى مع قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بحظر التجوال من ناحية، بالإضافة الى القرار رقم 719 لسنة 2020 والخاص بمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

التذكير بتعليمات العمل بالبوالص المجمعة في النقل الجوي

وفي سياق متصل قررت مصلحة الجمارك التذكير بالتعليمات الخاصة بالعمل بنظام البوالص المجمعة في الشحن الجوي، وذلك من خلال منشور تعليمات رقم 16 لسنة 2020.

وأصدرت الادارة المركزية لجمارك الصادرات والواردات الجوية منشور تعليمات جديد نص على التزام الشركات العاملة بنظام البوالص المجمعة باستصدار ترخيص للعمل وفق هذا النظام في صورة منشور اجراءات يصدر من الادارة المركزية للسياسات والاجراءات بالإسكندرية بعد تقديم المستندات المنصوص عليها بالفقرة 3 / 7 من لائحة نظام العمل الجمركي الداخلي ولا يصرح لأي من الشركات بالعمل بنظام البوالص المجمعة الا بعد صدور منشور الاجراءات الذي نص عليه القرار الجديد.

أما بالنسبة للرسائل الواردة عن طريق الموانئ الجوية فيراعي الالتزام بنص الفقرة 3 / 7 / 4 كما ورد بلائحة نظام العمل الداخلي.

ونص القرار على أنه بالنسبة للرسائل المصدرة للخارج عن طريق الموانئ الجوية فيراعي الالتزام بنص الفقرة 3 / 7 / 5 من نفس اللائحة / كما نص القرار على أن يراعى الالتزام بأنه في حالة البوالص المجمعة تقديم البوالص الفرعية في ذات موعد نقديم قوائم الشحن عند تقديمها للجمارك .

عدم قبول البوالص الكلية المتضمنة عدد من البوالص الفرعية باسم عميل واحد

ونصت الفقرة الخامسة من القرار على أن يراعى عدم قبول البوالص الكلية المتضمنة عدد من البوالص الفرعية كلها باسم عميل واحد حيث لا يطبق بأنها نظام البوالص المجمعة .

كما أنه في حالة ثبوت اية مخالفات من الشركات المرخص لها للعمل بنظام البوالص المجمعة للتعليمات المنظة لهذا النظام يتم اخطار الادارة المركزية للسياسات والاجراءات فورا لاتخاذ الاجراءات القانونية قبل هذه الشركات .