السكة الحديد تعيد الخدمة المميزة لخط أبو قير بالإسكندرية (مستند)

بعد أن ألغتها هيئة السكة الحديد في 2017 عودة الخدمة المميزة بخط أبو قير بالإسكندرية

السكة الحديد تعيد الخدمة المميزة لخط أبو قير بالإسكندرية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:49 م, السبت, 6 مارس 21

قررت هيئة السكة الحديد إعادة تشغيل الخدمة المميزة مرة أخرى على خط الإسكندرية الداخلي والمعروف بخط أبو قير، والذي يصل من محطة مصر بالمحافظة وحتى منطقة أبو قير “شرق المدينة”.

وتقرر تعديل تركيب بعض عربات قطارات خط أبو قير لتتكوَّن من عربات مُحسَّنة بدلًا من العربات العادية بدءًا ليتم بدء عملها من السبت الجاري.

وأعلنت هيئة السكة الحديد أن هذا الإجراء يأتي في ظل الجهود المبذولة وتوجيهات القيادة السياسية بتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وما يحدث من تطوير وتحديث لكافة مرافق النقل.

وأوضحت الهيئة أن تركيب القطارات سيظل كما هو مع ترقية العربات، بحيث يشمل كل قطارٍ جرار وخمس عربات مُحسَّنة وعربة قيادة مُحسَّنة.

وحسب ما اعلنت عنه هيئة السكة الحديد فان اجرة التذكرة الخاصة بتلك الخدمة ستكون للذهاب 3 جنيهات، بينما ستكون تذكرة العودة بواقع 5 جنيهات، وذلك عبر شباك التذاكر، بينما ستصل من داخل القطار إلى 15 جنيها.

كما أن الاشتراكات المستخرجة قبل تشغيل الخدمة يتم استخدام الخدمة الجديدة لحين انتهاء الاشتراك.

يذكر أن هيئة السكة الحديد كانت قد قامت بتشغيل تلك الخدمة الممزة في سبتمبر 2017، وكان سعرها 4 جنيهات، إلا أنه تم وقفها لعدم فاعليتها أو إقبال عليها من الجمهور السكندري.

وكانت الخدمة قد تم تدشينها عبر 7 قطارات تبدأ من الساعة 5.20 ، 8 ، 13.20 ، 4 ، 6.40 ، 9.20 ، 14.40 ، 17.20، حتى تناسب جميع الفئات .

ويقوم خط أبو قير بالعمل وسط الإسكندرية يبدأ من محطة مصر وحتى منطقة أبو قير ويستقله ما يزيد عن 2.2 مليون مواطن يوميا، إلا أن تلك المعدلات زادت بصورة أكبر لتزيد عن 3 ملايين مواطن خلال العام الجارى، فى الوقت الذى لم تزد القطارات.

وشهدت الإسكندرية خلال الفترة الأخيرة شللا مروريا، أدى إلى مناقشة الرئيس عبدالفتاح السيسى مع محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إمكانية البحث عن حلول غير تقليدية، على رأسها فتح محاور مرورية جديدة، وعدم الاقتصار على المحورين فقط « كورنيش، شارع أبو قير».

يذكر أن وزارة النقل تستعد لتنفيذ  مشروع مترو أبو قير خلال شهر مارس الجاري، وذلك بطول 23 كم وتكلفة 1.7 مليار يورو.

ووفقًا للخطة التى وضعتها وزارة النقل، فإن تكلفة مشروع مترو أبوقير- برج العرب، تصل إلى حوالي مليار ونصف المليار دولار، ويربط بين ربوع مدينة الإسكندرية، من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا؛ لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية، ويمتد بطول 43 كيلومترًا.

وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالي في المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كيلومترًا، وتشمل 18 محطة سطحية وعلوية، هي أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامي، وسيدي بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدي جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، إضافة إلى ورشة عَمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلومترًا في الساعة.