الرقابة على الصادرات والواردات تعقد برتوكولا مع مصلحة الدمغة والموازين (منشور)

لفك الاشتباك في الأصناف التي يتم اختبارها من الجهتين

الرقابة على الصادرات والواردات تعقد برتوكولا مع مصلحة الدمغة والموازين (منشور)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:47 م, السبت, 9 سبتمبر 23

أصدرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تعليمات جديدة لرؤساء الادارات المركزية بالفرع الخاصة بها بالمنافذ الجمركية لتطبيق ما جاء في البرتوكول الذي وقعته مؤخرا مع مصلحة الدمغة والموازين.

وأشارت مصادر لـ”المال” أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الدمغة والموازين وقعتا برتوكول بشأن الإجراءات الخاصة بالاختبارات المطلوبة لبعض البنود الجمركية المشتركة.

وأضافت المصادر أن هناك العديد من الأصناف من البضائع المستوردة التي يتم عرضها على كل من مصلحة الدمغة والموازين، وهيئة الرقابة على الصادرات، وكانت تستغرق وقت طويل للغاية، خاصة بمصلحة الدمغة لنقص الموظفين بفروعها.

ولفتت إلى أن البرتوكول يقضي بأن الأصناف المشتركة ستتولاها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات لضمان سرعة الافراج عن تلك الرسائل، وذلك فيما عدا 4 أصناف فقط، والتي تمثل قرابة 25% من الأصناف التي كانت تقوم بها الجهتين، بينما ستقوم هيئة الرقابة على الصادرات بفحص 75% من تلك الاصناف.

وحسب البرتوكول الذي تم توقيعه نهاية أغسطس الماضي، وحصلت ” المال ” على نسخة منه، أن تختص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بإجراء الإختبارات طبقاً للمواصفة القياسية ذات الصلة علي الأصناف المحددة بالجدولين ارقام (1، 2) وحال احتواء ايا منها على معادن ثمينة يتم عرض الصنف على مصلحة الدمغة والموازين.

ويشمل الجدول رقم 1 على عددا من الأصناف وتشمل معادن ثمينة، والفضة ومركبات فضة أخرى، ومركبات ذهب، ومركبات عضوية، وملمعات المعادن الثمينة.

بينما ينص الجدول رقم 2 على عددا من الاصناف والتي من أهمها ادوات المائدة وادوان الطبخ من اللدائن، ووأدوان منزلية من صنف بورسلين ” صيني ” ، والخزف الزجاجي واوعية الطهي من حديد الصلب ومن النحاس والالمونيوم واوعية منزلية تشتمل على عنصر تسخين كهربائي وأدوات المائدة من الفضة، أو معادن ثمينة أخرى وتصل تلك الاصناف الى 23 صنف.

كما نصت التعليمات الجديدة على أن يتم إجراء الإختبارات للأصناف المحددة بالجدولين ارقام (٤، ٥) من قبل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، بينما تختص مصلحة الدمغة والموازين بإجراء الإختبارات للأصناف المحددة بالجدول رقم (۳).

وحسب البرتوكول فان الجدول رقم 3 يشتمل على 4 أصناف فقط والتي من أهمها مضخات توزيع الوقود أو مواد التشحيم من الانواع المستعملة في محطات توزيع الوقود، وعدادات مواقف السيارات ، وكذلك صنف الاحجار القطع .

بينما يشمل الجدول رقم 4 المرفق بالبرتوكول على 27 صنفا، والتي من أهمها أوعية عازلة للحرارة ” كولمان “، وصناديف وعلب وأقفاص وأوعية اسطوانية من خشب، وادوات من الخزف الزجاجي وادوات المائدة الزجاجية، وطواحين وخلاطات المأكولات وعصارات الفواكه أو الخضر للاستعمال المنزلي واجهزة آلية كهربائية للاستعمال المنزلي ذات محرك كهربائي مندمج بها بخلاف المكانس الكهربائية، وقوارير وزجاجات لمستلزمات تعبئة مستحضرات التجميل من لدائن.

أما الجدول رقم 5 فيشمل 9 أصناف وهي قناني لرضاعة الاطفال، سواء من لدائن أو زجاجية، وزجاجات العطور أو مواد التجميل ومؤشرات سرعة المركبات، وأجهزة أدوات قياس للاطفاء، وصندايق وعلب وأقفاص وأصناف مماثلة، ومضخات أفقية ذات طرد مركزي ومحور افقي حتى 14 بوصة ومحرك أو بدون محرك وخزانات الوقود ” تانك البنزين” .

ونص التعليمات على أن يتم الإلتزام بعدم تحصيل أي رسوم أو مقابل خدمات بخلاف المحددة لليند الجمركي بغض النظر عن نوع الإستيراد.

كما يتم التأكيد علي المعمل بنموذج التسليم بالنسبة للأصناف المدرجة بالجداول ارقام (۱ ،۲) في حالة التحقق من وجود معادن ثمينة بالعينة المرسلة للمعمل أن يتم إخطار الفرع بذلك كتابياً حتي يمكن إخطار مصلحة الدمغة.

ومن المعروف أنه قبل الافراج عن البضائع المستوردة يتم مراعاة ما يعرف بالتزييلات، والتي تعني الجهات التي يتم موافقتها على الإفراج عن البضائع من المنافذ الجمركية ومنها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الغذاء، والحجر الزراعي والصحي، ومصلحة الدمغة والموازين.