«الدقهلية» تسعى لاستغلال 6 مراسٍ نهرية فى النقل الجماعى

تحدد منتصف يوليو المقبل موعدا لاستقبال عروض الشركات

«الدقهلية» تسعى لاستغلال 6 مراسٍ نهرية فى النقل الجماعى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:37 م, الجمعة, 5 يوليو 24

حددت محافظة الدقهلية منتصف يوليو الجاري، موعدا لفض المظاريف الفنية لمشروع استغلال 6 مراسي نهرية.
وحسب تقرير لمحافظة الدقهلية، أشارت فيه إلى أنها تستهدف زيادة الاعتماد على النقل النهري في النقل الجماعي، وذلك بعد زيادة التكدس غير المسبوق في مدينتي المنصورة وطلخا.
وتستهدف المحافظة من المزايدة تقليل الكثافات المرورية على الطرق، وتوفير وسيلة نقل جماعى أكثر سرعة من استخدام الطرق البرية المزدحمة، وكذا توفير الطاقة المستخدمة فى نقل الركاب، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الملوثة الصادرة من النقل البرى، وتوفير وسيلة نقل ترفيهية فى غير ساعات الذروة.
وتشمل المواقع التي تم طرحها مرسى بجوار مستشفى طلخا، ومرسى أمام محطة الكهرباء بناحية طلخا، بالاضافة إلى مرسى المحافظة بجوار مكتبة مصر العامة، ومرسى المدير أمام شارع المدير على المشاية السفلية، علاوة على مرسى شجرة الدر بحديقة شجرة الدر على المشاية السفلية، و مرسى الجامعة أمام فندق رمادا.
وفي نوفمبر عام 2018 طرحت محافظة الدقهلية تلك المراسي النهرية في مزايدة علنية، وفازت بها شركة نيل القاهرة، وقد توقفت عن العمل خلال الفترة الأخيرة، وتقرر بيع الوحدات النهرية التابعة للشركة خلال العام الجاري، والتي كانت تصل إلى 6 وحدات نهرية.
وقد انتهت محافظة الدقهلية من إنشاء عدد من المراسي النيلية في عام 2021 وفقا لبيانات المحافظة، حيث تم إنشاء 4 مراس على مستوى مركز المنصورة بتكلفة 30 مليونا، و2 في طلخا بتكلفة 17 مليون جنيه، وجرى افتتاحهما الفترة الماضية، ويجرى حاليا إنشاء 2 في شربين، بتكلفة 17 مليون جنيه.
وخلال أبريل استقبل محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار، اللواء مفيد صلاح رئيس الهيئة العامة للنقل النهري بوزارة النقل والوفد المرافق له؛ لتعظيم الاستفادة من مشروع الأتوبيس النهري بالدقهلية، بتكليفات وزير النقل.
وأكد المحافظ خلال اللقاء، أن مشروع الأتوبيس النهري من المشروعات القومية التي تهدف إلى توفير وسيلة نقل حضارية ورحلات ترفيهية للمواطنين؛ للحد من التكدس المروري بالشوارع وخلق متنفس ترفيهي جديد يتسم بجمال الطبيعة والهواء النقي.
ووجه المحافظ، بضرورة العناية بأماكن انتظار الركاب داخل المراسي لخدمة الركاب؛ حفاظا على المظهر الجمالي والحضاري للمراسي، واستغلال الأتوبيس النهري في الإعلانات المتنوعة لتعظيم موارد المشروع.
وقال رئيس هيئة النقل النهري بوزارة النقل، إن مراسي الأتوبيس النهري بالدقهلية نموذج يحتذى به، مطالبا المحافظات التي بها مشروع أتوبيس نهري بتنفيذه لما هي عليه من صورة حضارية.