الخطوط الملاحية تطلق مبادرة للتعامل مع حرائق سفن الحاويات بالبحر

بهدف تحسين سلامة الشحنات

الخطوط الملاحية تطلق مبادرة للتعامل مع حرائق سفن الحاويات بالبحر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:39 م, الثلاثاء, 28 فبراير 23

عدد من الخطوط الملاحية أطلقت اليوم مبادرة لتسريع التكنولوجيا المستخدمة في حريق سفن الحاويات، والتي زادت خلال العام الماضي بشكل ملحوظ.

وضمت الخطوط المنضمة للمبادرة كل من الخط الملاحي  Evergreen Line  وهيونداي ( HMM ) و Lloyd’s Register  و Maersk و Offen Group و ONE و Seaspan  .

وحسب تقرير صادر عن الخطوط الملاحية ” ترجمته المال ” أن المبادرة تأتي بهدف الحد من حرائق البضائع والخسائر في البحر.

وأكدت الخطوط الملاحية أن حجم التحديات التي تواجه المشغلين لسفن الحاويات مستمرة، وذلك من خلال زيادة نقل بطاريات الليثيوم أيون إما في حاويات أو داخل المركبات الكهربائية على ناقلات السيارات والنمو المتزايد في تعقيد وحجم سفن الحاويات الحديثة.

وأكدوا على أن الحريق وفقدان البضائع في البحر لا يؤثر  تأثيرا فوريا على سلامة الموجودين على متن السفينة فحسب، بل يؤدي أيضا إلى احتمال حدوث أضرار بيئية كبيرة.

وأطلقت الخطوط الملاحية على المبادرة مسمى ( Safetytech Accelerator Cargo Fire & Loss Innovation Initiative (CFLII)  ) والذي يعد  برنامج تعاوني لتسريع التكنولوجيا للمساعدة  في معالجة المشكلة من خلال تشكيل المتطلبات المشتركة، وتحديد الحلول التقنية، وإجراء التجارب المصممة بعناية ، وتطوير أفضل الممارسات والتوصيات.

ويتعلق النطاق الأول للمبادرة بمراقبة البضائع على متن السفينة، بما في ذلك ما إذا كانت البضائع قد تم تحميلها بشكل صحيح، وتحميلها وتأمينها ومراقبتها أثناء النقل  من عدمه.

فيما تغطي المنطقة الثانية القدرة على اكتشاف الحريق على متن السفينة ووقف انتشاره من خلال الاستجابة الفعالة على متن السفينة، لا سيما على سفن الحاويات الكبيرة وناقلات السيارات.

أما المحور الثالث للمبادرة فتتعلق بالتحديات التي أوجدها الحجم المتزايد للسفن .

وترغب شركات الشحن في معرفة المزيد عن المبادرة، وشركات التكنولوجيا ذات الخبرة أو الاهتمام بمعالجة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لابداء رأيها في إمكانية تطوير تلك المبادرة.