الحوثيون يطلقون النار على سفينتي MSC وBorealis

بعد عدة أيام من عدم النشاط

الحوثيون يطلقون النار على سفينتي MSC وBorealis
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:25 م, الأثنين, 8 أبريل 24

تعرضت اثنتان من سفن MSC وسفينة صندوقية مملوكة لشركة بورياليس ماريتايم البريطانية لتوفير الحمولة لقصف بصواريخ الحوثيين في البحر الأحمر في 6 أبريل، حيث استأنف المتمردون هجماتهم بعد عدة أيام من عدم النشاط.

وقال المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، في 7 أبريل، إن صواريخ “باليستية ومجنحة” أُطلقت على السفينة MSC Gina التي تم بناؤها في عام 1999 بسعة 4056 حاوية مكافئة، والسفينة متعددة الأغراض MSC Grace F التي تم بناؤها في عام 1991، وسفينة Hope Island التي تم بناؤها في عام 2006 بسعة 3534 حاوية مكافئة.

تعرضت MSC Grace F للهجوم على الرغم من وجود حراسة مسلحة لها؛ غادرت السفينة مقديشو، الصومال، في 2 أبريل، وهي الآن في مومباسا، كينيا.

تظهر بيانات تتبع السفن، أن MSC Gina راسية الآن خارج بربرة، الصومال. ومن المتوقع أن تبحر السفينة، التي انطلقت من كولومبو، سريلانكا، في 27 مارس، إلى جيبوتي.

وزعم يحيى أن سفن MSC تعرضت للهجوم لأنها “سفن إسرائيلية” متجهة إلى المناطق المحتلة في فلسطين.

وفقًا لعمليات التجارة البحرية البريطانية، تم استهداف جزيرة هوب على بعد 60 ميلًا بحريًا جنوب غرب الحديدة، اليمن.

وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة UKMTO: “أبلغ الربان عن وجود صاروخين بالقرب من السفينة. تم اعتراض الأول من قبل قوات التحالف، بينما اصطدم الثاني بالمياه على مسافة من السفينة. ولم تبلغ السفينة عن أي أضرار وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم.

وقالت UKMTO إن الحوثيين حاولوا مهاجمة جزيرة الأمل مرة أخرى في 7 أبريل، على بعد 59 ميلاً بحريًا جنوب غرب عدن، حيث سقط الصاروخ في الماء بالقرب من السفينة. مرة أخرى، لم يحدث أي ضرر للسفينة، ولم يصب الطاقم بأذى.

وواصلت جزيرة الأمل، التي انطلقت من جدة بالمملكة العربية السعودية في 4 أبريل، رحلتها ومن المقرر أن تصل إلى مومباسا في 16 أبريل.

وتم تأجير جزيرة هوب في نوفمبر 2023 لمدة ستة أشهر لمستأجر لم يكشف عنه، على الرغم من أن بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال تشير إلى أن المشغل الإيطالي إجنازيو ميسينا أصلح السفينة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنه في 6 أبريل، بين الساعة 10 صباحًا و3 مساءً تقريبًا بتوقيت اليمن، دمرت قواتها نظامًا متنقلًا لصواريخ أرض-جو في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. كما أسقطت القوات الأمريكية طائرة بدون طيار فوق البحر الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، في حوالي الساعة 6 مساءً بتوقيت اليمن، اكتشفت سفينة تديرها قوات غربية صاروخًا متجهًا مضادًا للسفن ونجحت في الاشتباك معه وتدميره.