الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة لـMSC في خليج عدن

على بعد 91 ميلًا بحريًا جنوب شرق عدن

الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة لـMSC في خليج عدن
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:07 م, الثلاثاء, 5 مارس 24

تعرضت سفينة حاويات مملوكة لشركة MSC لهجوم من قبل الحوثيين أثناء عبورها البحر الأحمر، وذلك وفقا للقيادة المركزية الأمريكية.

وأكدت القيادة المركزية، أن السفينة تسمى MSC Sky II والتي تم بناؤها عام 1999، والتي يبلغ وزنها 2169 حاوية مكافئة، للهجوم على بعد 91 ميلًا بحريًا جنوب شرق عدن، اليمن، حوالي الساعة 2.15 صباحًا (بتوقيت اليمن).

وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO): “أبلغ الربان أن السفينة خالية من المنطقة وتتجه إلى ميناء الاتصال التالي. وتم الإبلاغ عن أن السفينة وجميع أفراد الطاقم آمنون. ننصح السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى UKMTO.

تسبب الهجوم الصاروخي على سفينة MSC Sky II التي ترفع العلم الليبيري في نشوب حريق على متنها.

وذكرت شركة الأمن البريطانية أمبري، أنه تم إطلاق صاروخين على السفينة، حيث سقط الأول على مسافة ما من MSC Sky II، بينما ألحق الصاروخ اللاحق أضرارًا بأماكن إقامة الطاقم.

وأشار أمبري إلى أن “الانفجار أدى كذلك إلى نشوب حريق على متن السفينة وأن جهود الطاقم في مكافحة الحرائق جارية”.

وتظهر بيانات التتبع الخاص بالسفن والمعروفة بـ” AIS ” أن MSC Sky II، التي كانت تبحر من سنغافورة إلى جيبوتي، تواصل مرورها.

وكانت MSC Sky II، التي كانت تُعرف سابقًا باسم Thorsky، واحدة من العديد من السفن التي استحوذت عليها MSC بقوة في عام 2021، حيث شهدت جائحة Covid-19 وصول أسعار الشحن إلى مستويات عالية تاريخيًا.

ووقع الهجوم على MSC Sky II بعد غرق ناقلة البضائع السائبة Handysize Rubymar في 2 مارس، بعد 13 يومًا من اعتداء الحوثيين عليها.

ومنذ نوفمبر 2023، استهدف الحوثيون السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر، ردًا على الصراع بين إسرائيل وغزة، مما تسبب في تغيير مسار العديد من السفن، خاصة سفن الحاويات، حول رأس الرجاء الصالح. واضطرت السفن التي لا تزال تعبر البحر الأحمر إلى بث رسائل AIS تؤكد أنها لن تذهب إلى إسرائيل، أو أن طاقمها صيني بالكامل.

كانت السفينة روبيمار، التي تم بناؤها عام 1997، والمملوكة لمجموعة Blue Fleet Group ومقرها لبنان، أول سفينة تغرق من بين السفن التي استهدفها الحوثيون. وتم إجلاء طاقمها المكون من 24 فردًا، منهم 11 سوريًا وستة مصريين وأربعة فلبينيين وثلاثة هنود، بعد مغادرة السفينة الراسية بعد تعرضها لتسرب المياه بعد الهجوم.