«الحماية المدنية» تخفف من اشتراطات عمل شركات الشحن والتفريغ فى «الدخيلة»

«سيسكو» تحصل على موافقتها بعد انتهائها من استيفائها

«الحماية المدنية» تخفف من اشتراطات عمل شركات الشحن والتفريغ فى «الدخيلة»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:25 ص, الخميس, 4 مارس 21

قررت إدارة الحماية المدنية تخفيف الشروط الخاصة بشركات الشحن والتفريغ، وذلك بعد تدخل من قبل هيئة الميناء وغرفة ملاحة الإسكندرية، فيما حصلت شركة سيسكو على موافقة الحماية المدنية بعد استيفاء الشروط الوقائية.

صرح بذلك أحمد شوقى رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية، مشيرا إلى أن هيئة الميناء حصلت على موافقة من ادارة الحماية المدنية بتخفيف الاشتراطات المطلوبة لمنح الترخيص لشركات الشحن والتفريغ.

ولفت إلى أن هيئة الميناء خاطبت الشركات العاملة فى نشاط الشحن والتفريغ، بأنه نظرا للعقبات التى تواجه تلك الشركات فقد تم تخفيف الاشتراطات المطلوبة بعد دخول الهيئة كوسيط بين الطرفين «شركات الشحن والتفريغ، وهيئة الحماية المدنية» .

وتابع ان الاشتراطات الجديدة التى تم اقرارها من قبل الحماية المدنية، تتركز فى اعتماد نظام الانذار الالى بكواشف تركيز الغبار من المعهد القومى للمعايرة – التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

كما نصت التعليمات الجديدة على فحص ومعايرة الأجهزة الخاصة بقياس الحرارة والرطوبة وتركيز الغبار، وعدم تشوين أو تخزين بضائع بمناطق الردود ومسارات مسالك الهروب.

ولفت إلى أن الاشتراطات تضمنت توفير جميع التجهيزات الإطفائية بالموقع من الأنواع المعتمدة للمواصفات القياسية المصرية (طلمبات- خراطيم -شفاطات تربو) .

ولفت «شوقى» إلى أن هيئة الميناء خاطبت الشركات بضرورة التقدم بسرعة لتوفيق أوضاعها، خاصة أن شركة «سيسكو» للشحن والتفريغ انتهت من تطبيق الاشتراطات الجديدة من ادارة الحماية المدنية، كما حصلت على ترخيص تشغيل عدد (10) مخازن غلال بميناء الدخيلة، وذلك بعد استيفاء الاشتراطات الوقائية للحماية المدنية.

كانت مصلحة الجمارك قررت وقف عمل 14 شركة شحن وتفريغ بميناء الدخيلة، وذلك للمرة الثالثة على التوالى، وكانت أخر تلك القرارات خلال 6 يناير الماضى .

وتقدم السيد كمال رئيس مصلحة الجمارك بمذكرة لوزير المالية، أشار فيها إلى وجود 19 إيداع مرخصة داخل الدائرة الجمركية بميناء الدخيلة، ولم تقم تلك الشركات بتوفيق أوضاعها والتى تعد شرطا لتجديد تراخيصها، خاصة الشروط التى تخص الحماية المدنية والدفاع المدنى والحريق.

وذكر رئيس مصلحة الجمارك أنه تم إخطار كافة الشركات والايداعات التابعة لإداره حركة الايداعات بالدخيلة بمضمون الموضوع واخطار هيئة ميناء الدخيلة وشرطة الميناء بهذا الشأن .

وتابع رئيس المصلحة أن الموقف يمثل خطورة، خاصة أنه فى حالة السماح لتلك الايداعات بالعمل دون استيفاء شروط الحماية المدنية وما يترتب عليه من تداعيات بميناء الدخيلة، والمناطق المحيطة به أو بايقاف التخزين بهذه الايداعات نظرا لان بينها 13 إيداعا مخصصا لتخزين الغلال وهو سلعة استراتيجية تمس الأمن القومى.

وذكر رئيس مصلحة الجمارك أن تلك الايداعات المشار لم تحصل على تجديد موافقة الحماية المدنية عن عام 2020 مما يعد مخالفا لاشتراطات التراخيص الصادرة عن الإدارة المركزية لجمارك الدخيلة، وقد تم اخطارها بتوفيق اوضاعها خلال شهر، وذلك منذ اكتوبر الماضى، وإلا سيتم وقف نشاط التخزين بتلك الشركات، كما تم اخطار هيئة ميناء الدخيلة وكذا شرطة ميناء الدخيلة بهذا المضمون إلا أنه وحتى تاريخه لم تستوف تلك الشركات اشتراطات الدفاع المدنى والحماية المدنية سوى شركة اسكندرية لتداول وتخزين الكيماويات.

ولفت إلى أنه نظراً لما يمثله الموقف من خطورة فى كلا الحالتين سواء بالابقاء على هذه الايداعات بدون استيفاء شروط الحماية المدنية وما قد يترتب عليه من تداعيات قد تلحق الضرر بأمن وسلامة العاملين بالمستودعات وميناء الدخيلة والمناطق المحيطة به، أو بإيقاف التخزين بهذه الايداعات وما قد يترتب عليه من تداعيات قد تلحق الضرر بالامن القومى، نظرا لان بينها 13 ايداعا مخصصا لتخزين الغلال وهو سلعة استراتيجية تمس الأمن القومى .

وأشار إلى أن ذلك يأتى تفاديا لما حدث بمخزن روما للبضائع العامة بالمنطقة الثانية بميناء الاسكندرية، وما قد لحق بالخزانة العامة من خسائر من جراء الحريق الذى التهمه وحفاظا على أمن وسلامة العاملين والمتعاملين بتلك المستودعات وميناء الدخيلة والمناطق المحيطة.

وأشار رئيس مصلحة الجمارك إلى أنه جارى مراجعة كافة التراخيص الممنوحة للمخازن والمستودعات والتأكد من مدى استيفائها لشروط الحماية المدنية مع التنبيه على المستودعات والمخازن الغير مستوفيه لهذا الشرط أو التى لم تجدد موافقة الحماية المدنية والحريق بتوفيق أوضاعها بسرعة استيفائه خلال 15 يوما من تاريخه ، وإلا ستضطر المصلحة إلى السير فى إجراءات الغاء الرخص.

وأصدرت جمارك الدخيلة قرارا فى 6 يناير الماضى يوقف جميع أعمال شركات الشحن والتفريغ بميناء الدخيلة، واصفة تلك الشركات بأنها لم تقوم بتنفيذ متطلبات ادارة الدفاع المدنى، والتى تقوم بإدارة 19 مخزناً بالميناء يتم استخدامها كايداعات جمركية، والمخصصة لتخزين بضائع الصب الجاف «الحبوب» والبضائع العامة، والحاويات وتخزين الزيوت .

وتضم تلك الشركات العاملة بميناء الدخيلة، سيسكو ترانس، ولات للملاحة، ويونى جرين، وسى جرين، والوطنية، والدولية، والعامة للصوامع، والنيل للتفريغ، وأوشن اكسبريس، والمستودعات العامة، وكابو، وجستكو، والنيل للشحن، وسى تريد .