الحرس الثورى الإيرانى يستولى على سفينة تديرها «MSC»

وفقا لما أعلنته الشركة

الحرس الثورى الإيرانى يستولى على سفينة تديرها «MSC»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:56 م, الأثنين, 15 أبريل 24

أعلنت شركة msc ” الخط الملاحي الأول عالميا ” أنها تعمل على تأمين إطلاق سراح إحدى السفن التي تديرها والتي استولى عليها الحرس الثوري الإسلامي الإيراني (IRGC) في الخليج العربي أمس الأول.

وأشارت الشركة إلى أن السلطات الإيرانية صعدت على متن السفينة “MSC Aries”، التي تم بناؤها عام 2020، والتي استأجرها مشغل الخطوط السويسرية/الإيطالية على متن سفينة عارية من شركة Zodiac Maritime ومقرها المملكة المتحدة لمدة 10 سنوات، عبر طائرة هليكوبتر في حوالي الساعة 2.43 صباحًا بالتوقيت المحلي. وتم تحويل مسار السفينة نحو إيران.

وقالت شركة الأمن أمبري أناليتيكس إنها شاهدت مقطع فيديو لثلاثة رجال وهم ينطلقون بالحبال السريعة من طائرة هليكوبتر تحلق فوق MSC Aries، التي كانت متجهة في الأصل إلى ميناء جواهر لال نهرو بعد مغادرتها ميناء خليفة في أبو ظبي في 12 أبريل.

وذكرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) أن “القوات الإقليمية” اعتقلت “سفينة مجهولة الهوية” واستولت عليها على بعد حوالي 50 ميلاً بحريًا شمال شرق الفجيرة.

وكان على متن السفينة 25 رجلاً، وقالت وزارة الخارجية الفلبينية إنها تحاول التأكد مما إذا كان أي من البحارة فلبينيين.

وقالت “MSC”: “نحن نعمل بشكل وثيق مع السلطات المعنية لضمان سلامتهم وعودتهم الآمنة للسفينة”.

وأوضحت الشركة أن “ملكية السفينة مملوكة لشركة “Gortal Shipping Inc” كممول وتم تأجيرها لشركة “MSC ” على أساس طويل الأجل. Gortal تابعة لشركة Zodiac Maritime.

ومن المرجح أن تكون سفينة MSC Aries، التي تحمل علم ماديرا البرتغالي، قد تم استهدافها، حيث إن شركة Zodiac Maritime مملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر. ويستهدف المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران السفن التي لها صلات بإسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة في البحر الأحمر، مما دفع العديد من السفن إلى تغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح.

وفي نوفمبر الماضى، استولى الحوثيون على حاملة السيارات Galaxy Leader التي تديرها شركة NYK Line واحتجزوها، والتي استأجرتها المجموعة اليابانية من مزود الحمولة Ray Car Carriers، المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي أبراهام أونغار.

وقد تم استهداف العديد من سفن MSC من قبل، دون وقوع إصابات.

وفي 26 ديسمبر 2023، تعرضت السفينة MSC United VIII، التي يبلغ وزنها 8,204 حاوية مكافئة، لهجوم أثناء عبورها البحر الأحمر، في طريقها من المملكة العربية السعودية إلى باكستان. أبلغ الطاقم سفينة حربية قريبة تابعة لقوة عمل تابعة للتحالف وقام بمناورات مراوغة.

وفي الآونة الأخيرة، في 7 أبريل، تم إطلاق صواريخ عليهما على متن السفينة MSC Gina وMSC Grace F، وهي سفينة متعددة الأغراض، تبلغ سعتهما 4056 حاوية نمطية، إلا أنهما أفلتا من الهجوم.

وقال بيتر ساند، كبير المحللين في شركة زينيتا، إن الاستيلاء على سفينة MSC Aries سيهدد الممرات التجارية في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن “الوضع السيئ بالفعل في البحر الأحمر وخليج عدن قد أصبح أسوأ وقد يعرض واردات حاويات الشحن البحري وصادرات النفط في الشرق الأوسط للخطر”.

وأضاف ساند: “لا نعرف حتى الآن التفاصيل الكاملة للحادث الذي وقع في مضيق هرمز، ولكن أي اتساع للصراع الذي أدى بالفعل إلى انقطاع كبير في خدمات الشحن البحري في منطقة البحر الأحمر سيكون مقلقًا للغاية”.

وتعد دبي مركزًا إقليميًا للواردات بالإضافة إلى الممرات البحرية والجوية، حيث تصل الحاويات عن طريق المحيط عبر مضيق هرمز للسفر جواً إلى أوروبا وأمريكا الشمالية. إذا تأثرت السفن من الإبحار إلى الخليج العربي، فسيكون التعطيل كبيرًا».