الحجر الزراعي يؤكد عدم خضوع رسائل المعسل للفحص قبل تصديره (مستند)

وفقا لمنشور مصلحة الجمارك رقم 22 لسنة 2023

الحجر الزراعي يؤكد عدم خضوع رسائل المعسل للفحص قبل تصديره (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:01 ص, الجمعة, 20 أكتوبر 23

أصدرت إدارة الحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة، تعليمات بشأن خضوع رسائل المعسل تام الصنع ومعسل الفواكه للفحص من قبلها بالموانئ المصرية قبل تصديره.

وخاطب الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي الدكتورة نجوى شحاته رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية، بهذا الشأن، وأصدرت به مصلحة الجمارك منشور تصدير رقم 22 لسنة 2023 .

وأوضح أنه بالرجوع إلى ما ورد بالفصل الرابع والعشرون من القرار الجمهورى رقم 419 لسنة 2018 الخاص بالتعريفة الجمركية والمتضمن أن البند الفرعى (2402.11 ) يعني تبغ الشيشة المعد للتدخين والذى يتكون من خليط من التبغ والجليسيرول وان كان محتويا على زيوت عطرية وخلاصتها، العسل الأسود، السكر، وإن كان بنكهة الفواكه.

وتابع مسئول الحجر الزراعي، أنه بناء على ما سبق، فإن الرسائل المزمع تصديرها للخارج من الاصناف الواردة تحت البند الفرعي ( 2403.11 ) لا تستلزم العرض على الحجر الزراعي إلا في حال طلب الدولة المستوردة إرفاق شهادة صحة نباتية مع الرسائل المصدرة ، وفي هذه الحالة فقط على الشركة الراغبة في التصدير التقدم بطلب إلى الحجر الزراعي لفحص الرسالة وتحرير شهادة صحة نباتية طبقا للمعايير الدولية للصحة النباتية كما هو الحال في الشحنات التي يتم تصديرها إلى ( الإمارات – عمان ) .

أما في حال عدم قيام الشركة بتقديم إذن استيراد من الدولة المستوردة أو عدم رغبتها في إصدار شهادة صحة نباتية مصاحبة للرسالة، وفى هذه الحالة يتم اخذ تعهد كتابي على المصدر أو من ينوب عند معرفة مصلحة الجمارك بعدم حاجة الدولة المستوردة الى ارفاق شهادة صحة نباتية مع رسائل المعسل المصدرة من مصر من الاصناف المشار ليها بعاليه، وعدم قيام الشركة بمطالبة الحجر الزراعى بإصدار أى شهادات بعد التصريح بالتصدير دون العرض عليه ، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يصرح بإستخراج شهادة الصحة النباتية للرسائل التي تم تصديرها بالفعل دون عرضها على الحجر الزراعي.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حجم الصادرات المصرية من تبغ الشيشة ” المعسل” في الفترة الأخيرة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية منها نحو 10 ملايين و539 ألف دولار في شهر يناير الماضي، بينما كانت نحو 7 ملايين و227 ألف دولار في شهر يناير العام الماضي، بزيادة بلغت نحو 3 ملايين و312 ألف دولار.

وتشير بيانات جهاز الإحصاء إلى أن صادرات تبغ الشيشة جاءت ضمن قائمة أهم السلع الغذائية التي صدرتها مصر في يناير الماضي، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 368 مليون و76 ألف دولار، مقابل 323 مليون و341 ألف دولار ي نفس الشهر عام 2021، بزيادة بلغت 44 مليون و735 ألف دولار.