الحجر الزراعي: ضرورة تحري الدقة في استكمال البيانات المدرجة بشهادات الصحة النباتية (مستند)

طبقا لما ينص عليه المعايير الدولية واشتراطات الدول المستوردة

الحجر الزراعي: ضرورة تحري الدقة في استكمال البيانات المدرجة بشهادات الصحة النباتية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:11 م, الخميس, 15 فبراير 24

أصدر الدكتور سعد محمد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والادارة المركزية للحجر الزراعي، بإدارة الحجر الزراعي تعليمات بشأن الصادرات الزراعية لدول الاتحاد الاوربي.

وأشار عبر منشور صادر عن ادارة الحجر الزراعي، إلى أنه نظراً لما ورد الينا من المفوضية الأوربية بشأن تزايد أعداد إخطارات الرفض للشحنات المصدرة الى دول الاتحاد الأوروبي منذ يناير 2024 وحتى تاريخه “13 فبراير الجاري”.

وأشار إلى أنه بمراجعة المنصة الإليكترونية TRACES NT وجد عدد  (15) اخطار رفض بسبب أخطاء مستندية وأغلبها أن شهادة الصحة النباتية يتم إصدارها بعد موعد الفحص بأكثر من 14 يوم مما يعد مخالفاً لتشريعات دول الاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص، وكذلك عدم ذكر تاريخ الفحص وتاريخ اصدار الشهادة او كتابة تواريخ إصدار الشهادات بصورة خاطئة بالمقارنة بباقي مستندات الشحنة.

وتابع مسئول إدارة الحجر الزراعي، أنه وجب التنبيه بضرورة تحرى الدقة في إستكمال البيانات المدرجة بشهادات الصحة النباتية طبقا لما ينص عليه المعايير الدولية واشتراطات الدول المستوردة في هذا الشأن وتجنبا لإيقاف الشحنات المصدرة بالأسواق الخارجية.

ونص المنشور على ضرورة قيام جميع مفتشي الحجر الزراعي الالتزام بما ورد بعالية بهذا المنشور.

وفي ديسمبر الماضي، أصدرت إدارة الحجر الزراعي ” التابعة لوزارة الزراعة ” تعليمات جديدة بشأن ضوابط استخراج شهادة الصحة النباتية.

وأكدت ادارة الحجر الزراعي أن تلك التعليمات جائت بناءا على اخطارات الرفض الواردة من بعض الدول المستوردة بشأن إصدار أكثر من شهادة صحة نباتية لنفس اللوط.

وتضمنت التعليمات أنه تقرر أن يقوم مفتشي الحجر الزراعي القائمين على عمليات الفحص بجميع المنافذ الحجرية ومناطق الانتاج وكذلك مصدري الشهادات الزراعية بضرورة الالتزام بعدم القيام باصدار أكثر من شهادة زراعية لنفس اللوط.

وتضمنت التعليمات على ضرورة التأكيد على جميع الشركات المصدرة بأنه لن يسمح بتقسيم اللوط الواحد لأكثر من شهادة.

كما يكتفي فقط بالسماح بأن يتم فحص أكثر من لوط بموجب طلب فحص واحد على أن تكون جميع اللوطات لصنف واحد ومصدرة إلى وجهة واحدة.

كما أنه على مفتشي الحجر الزراعي تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة وكلا فيما يخصة، كما أنه على ما يخالف ذلك سوف يعرض نفسه للمسألة القانونية.