«الجمارك»: مراجعة البيانات الجمركية للواردات القادمة من تركيا (مستند)

بعد ورود شكاوى لقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة

«الجمارك»: مراجعة البيانات الجمركية للواردات القادمة من تركيا (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:28 م, الأربعاء, 14 أبريل 21

أصدرت مصلحة الجمارك منشور اتفاقيات رقم 21 لسنة 2021، بخصوص مراجعة البيانات الجمركية لجميع الواردات التركية إلى مصر، والتأكد من تماشيها مع الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وتم إصدار المنشور بناءً على ما طالب به الدكتور أشرف نصار رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، مصلحة الجمارك باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو بدء إجراءات التحقق طبقًا للآلية المنصوص عليها ببروتوكول قواعد المنشأ باتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا، وذلك بعد ورود شكاوى من العديد من الشركات بخصوص الواردات من السوق التركية.

وأضاف نصار في خطابه لرئيس مصلحة الجمارك، وحصلت “المال” على نسخة منه أنه تم ورود شكاوى من شركة الأهرام لنظم الأمان التي تتضرر فيها من استيراد كميات كبيرة من الكوالين وأجزائها من الصين وتركيا، خاصة أن تلك الواردات ترد بأسعار غير حقيقية للتحايل على سداد الرسوم الجمركية، وضريبة القيمة المضافة مما يضر بالاقتصاد القومي للبلاد.

ونص الخطاب على أن الكميات التي ترد من تركيا غير مستوفاة للقيمة المضافة وفقًا لأحكام قواعد المنشأ، في ظل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

مشيرا إلى أن الشركة طالبت بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة في عمل أسعار استرشادية لكل ما يستورد من الصين، وكذلك التحقق من استيفاء الرسائل التركية لقواعد المنشأ المنصوص عليها بالاتفاقية.

وطالب رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة، بالتنبيه واتخاذ اللازم نحو حصر شهادات المنشأ الواردة من تركيا إلى مصر برسائل شحنات منتج الكوالين وأجزائه، ومراجعة محتواها، واتخاذ الإجراءات اللازمة طبقا للآلية المنصوص عليها ببرتوكول قواعد المنشأ باتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

وأثرت التداعيات السلبية الناتجة جراء تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19″، على حركة التجارة بين مصر وتركيا حيث انخفضت خلال الربع الأول من العام الماضي بنسبة 11.5% لتسجل 1.251 مليار دولار في مقابل 1.414 مليار دولار خلال نفس الربع من 2019.