«الجمارك»: رسائل الورق لا تخضع لإشراف الحجر الصحي أثناء الإفراج عنها

بناءا على خطاب مسئول وزارة التجارة

«الجمارك»: رسائل الورق لا تخضع لإشراف الحجر الصحي أثناء الإفراج عنها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:09 ص, الخميس, 25 يوليو 24

أصدرت مصلحة الجمارك منشور استيراد رقم 29 لسنة 2024 بشأن مدى خضوع رسائل الورق المستورد من الخارج على موافقة إدارة الحجر الصحي قبل الافراج الجمركي عنها بالمنافذ المختلفة.

وأشار أحمد العسقلاني رئيس الادارة المركزية للتجارة الخارجية ووكيل أول وزارة التجارة، إلى أن هذا المنشور يأتي بناءا على استفسار الدكتورة نجوى شحاته رئيس الادارة المركزية للسياسات والاجراءات الجمركية، بمصلحة الجمارك، والذي تضمن ورود أصنادف مناديل سفرة ورقية بند جمركي 4818300000، وبعرض الصنف على إدارة الحجر الصحي والتي كانت تمنح الصنف (عدم اختصاص سابقا) .

وأضاف ” العسقلاني ” أن الصنف لا يستوجب العرض على الحجر الصحي وفقا للمنشور الدوري رقم 7 لسنة 2023 الخاص بالمصنوعات الورقية.

وبالنسبة لمدي وجوب عرض صنف مناديل سفرة ورقية على الحجر الصحي من عدمه وذلك للسير في إجراءات الرسالة والافراج عن الصنف محل العرض، أشار العسقلاني في خطابه لمصلحة الجمارك، أنه سبق وقد ورد إلينا كتاب الدكتور مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائي رقم ۱۱۱۳ بتاريخ 8 ابريل الماضي والمتضمن أنه بناء على قرار لجنة المواد والنقابات الخطرة بجلسة أغسطس الماضي فإن أي نوعية رسائل ورق ومخلفاته بجميع أنواعها لا تخضع للحجر الصحي.

وفي نوفمبر 2021 كانت قد طالبت  الإدارة العامة للحجر الصحي، باقتصار إدارة الجمارك دون غيرها بالإشراف على إنهاء كافة الإجراءات الصحية المقررة حيال الرسائل الخاضعة للحجر الصحي طبقا للقوانين والقرارات المنظمة للحجر الصحي في هذا الشأن.

وأضاف في خطابه للدكتوره نجوى شحاتة رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك وقتها، أن إدارة الحجر الصحي ستقوم بتلك الإجراءات بمشاركة ممثل أو أكثر من الحجر الصحي ضمن اللجنة المشتركة بالموانئ، وذلك في ضوء ما جاء في المادة الأولى من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2052 لسنة 2019 وكتاب رئيس هيئة الدواء المصرية بشأن اختصاصات الهيئة، موضحا أن إدارة الحجر الصحي تتواجد بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية.

وتابع رئيس الإدارة العامة للحجر الصحي: إن الحجر الصحي يتواجد بجميع منافذ الدخول على مدار 24 ساعة ويقوم بإنهاء كافة الاجراءات المقررة على الرسائل الخاضعة للحجر الصحي وفقا لقوانين الحجر الصحي (القانون 44 لسنة 1955) والمعدل بالقانون 29 لسنة 2004 والقانون رقم 45 لسنة 1955 والمعدل بالقانون رقم 2 لسنة 2004 والقرارات ذات الصلة.  

وأوضحت الإدارة تأتي في ضوء كتاب الدكتور رئيس هيئة الدواء المصرية لمصلحة الجمارك مؤخرا، أن الهيئة أصبح ضمن اختصاصها الإفراج عن المستحضرات والمستلزمات الطبية والحيوية والنباتات والأعشاب التي لها ادعاء طبي ومستحضرات التجميل والمبيدات الحشرية والمواد الخام ومستلزمات التعبئة التي تدخل في تصنيع ما سبق.

وأشار إلى أنه فيما يخص باقي الاختصاصات الأخرى والجهات المنوط بها خاصة ما يتعلق باختصاصات الحجر الصحي والمسئولة عن الصادرات والواردات من الخلايا الحية (عينات الدم ، العظام ، الأعضاء والأغشية آلية والقرنيات) هذا بخلاف دور الطب الوقائي للوافدين من بعض الأماكن الموثوقة واستخراج التصاريح في حالة الوفاء وغيرها من الاختصاصات يتم التنسيق مع وزارة الصحة والسكان في هذا الشأن.

وأصدرت مصلحة الجمارك منشورا رقابيا رقم 41 لسنة 2021 بتطبيق رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية رقم 911 في أكتوبر الماضي والوارد.