الجمارك توافق على مقترح مستخلصي الإسكندرية بتسهيل سحب عينات رسائل المجمدات بالمنافذ

بالتنسيق مع شركات الحاويات والتخزين بميناء الإسكندرية

الجمارك توافق على مقترح مستخلصي الإسكندرية بتسهيل سحب عينات رسائل المجمدات بالمنافذ
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:05 م, الأربعاء, 15 ديسمبر 21

وافقت الجهات المعنية بشأن مراجعة الإفراج عن البضائع بالمنافذ الجمركية المختلفة، بمقترح شعبة التخليص الجمركي بغرفة تجارة الإسكندرية، والخاص بالكشف والمعاينة وسحب العينات للهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، فيما يخص رسائل المجمدات وذلك بعد التنسيق مع شركات الحاويات والتخزين بميناء الإسكندرية.

وأكد خطاب موجه من قبل مصلحة الجمارك إلى رئيس الادارة المركزية لجمارك الإسكندرية، أن الموافقة على هذا المقترح تأتي بهدف سرعة تقليل زمن الافراج الجمركي بالمنافذ الجمركية المختلفة.

كما أشارت المصلحة في خطابها أن الادارة العامة للحركة ونقاط الفحص والمعاينة ليست لديها أي موانع، وتقدم يد العون وتذليل أي عقبات تواجه كافة الاطراف باعتبارها هي الشريك الأساسي والمنسق العام لهذه المنظومة، لذا قامت هيئة سلامة الغذاء قامت بارسال خطابا لكافة الأطراف بما فيها محطات الحاويات العاملة بميناء الإسكندرية بتنفيذ هذا الإجراء، والتي لم تمانع في تنفيذ المقترح على أرض الواقع.

ونص خطاب مصلحة الجمارك على أن هذا المقترح يأتي في ضؤ قرار رئيس مصلحة الجمارك ووكيل أول وزارة المالية، الشحات غتوري، رقم 221 لسنة 2021 والذي مفاده توفير مجموعات عمل لحل كافة المشاكل الخاصة بالنافذة وتفعيل منظومة ACID على مستوى الجمارك المصرية، والذي يضم مجموعة عمل بجمارك الإسكندرية من النافذة والحركة ورئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وكذلك رئيس سلامة الغذاء وعضو من نقابة مستخلصي الإسكندرية بالإضافة إلى أعضاء من الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية (MTS ).

ولفت مسئولي هيئة سلامة الغذاء أنه سيتم في القريب العاجل عقد إجتماع تنسيقي يضم جميع أعضاء قرار رئيس المصلحة لوضع البنود التي ستلزم الجميع بتطبيق مقترح شعبة المستخلصين على أرض الواقع وذلك لتنفيذ كافة البنود الرئيسية والآلية التي تساهم في نجاح ما سيتم الاتفاق عليه، على أن يتم إخطار مصلحة الجمارك بما سيتم تنفيذه.

كانت قد تقدمت نقابة مستخلصي جمارك الإسكندرية بمقترح لمصلحة الجمارك، أكدت من خلاله أنه تم عقد عدة إجتماعات للجان التي تم تشكيلها من قبل رئيس مصلحة الجمارك للنظر إلى المعوقات الخاصة بالوقت المستغرق للافراج عن السلع بالمنافذ الجمركية المختلفة.

وأكدت شعبة مستخلصي الجمارك، بالغرفة التجارة بالإسكندرية، أنها تقترح في هذا الصدد توحيد إجراءات ومواعيد الكشف والمعاينة وسحب العينات من الرسائل الواردة، حيث يتم هذا الإجراء في اليوم التالي أو بعد يومين من ورود الرسالة، خاصة بهيئة سلامة الغذاء والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

واقترحت الشعبة أن يتم سحب العينات في نفس يوم التقدم للمركز اللوجستي طالما توافر ذلك، وخاصة فيما يخص رسائل المجمدات، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المختلفة خاصة شركات الحاويات وشركات التخزين طالما اتيحت تلك الامكانية، وذلك اسهاما في سرعة الافراج وتقليل زمن الافراج الجمركي وقياس نجاح التجربة في موانئ الإسكندرية، لامكانية تعميمها بالمراكز اللوجستية والمنافذ الجمركية المختلفة.

يذكر أن الرسائل الواردة تتعرض لعددا من الإجراءات قبل الافراج عنها، حيث يُشترط موافقة الجهات المعنية بالبضائع حسب طبيعة البضائع، كما يتوجه صاحب الشأن أو المستخلص الجمركي “نائب صاحب البضاعة”  لمنطقة الفحص والمعاينة لأجراء المعاينة و المطابقة واستيفاء موافقة الجهات الرقابية والأمنية.

كما تقوم لجنة المعاينة والمطابقة الجمركية ( مأمور التعريفة ـ مأمور الحركة ) وفي وجود صاحب الشأن أو من ينيبه، وذلك لمطابقة النسبة المطلوب مطابقتها على الفاتورة أو بيان العبوة، على أن تتم الإجراءات الجمركية و الرقابية فى آن واحد بالتنسيق مع الجهة الرقابية أو الأمنية المختصة، ويبلغ صاحب الشأن في حالة وجود ملاحظات أو طلب مزيد من المستندات لاستيفائها.

وفي حالة الاختلاف يتم الجرد التفصيلي للجميع وتحرر استمارة جرد، ويكون مأمور الحركة هو المختص بمراجعة الكميات وحصر الاعداد وتوضيح المراقيم ويختص مأمور التعريفة بالمعاينة والتوصيف الفني للصنف، كما أنه في حالة المطابقة واستيفاء موافقة جهات العرض يقوم مأمور التعريفة بختم أصل وصورة إذن الإفراج بلا مانع من الصرف و يوقع بالمطابقة من اللجنة الجمركية في المكان المــخصص لــذلك على البيـــان المميكن دون الحاجة لكتابة المعاينة أو تحرير استمارة جرد، ويقوم الجمرك بإرسال الصورة لباب الصرف وتسليم الأصل لصاحب الشأن.

وفي حالة عدم المطابقة يلغى أصل إذن الإفراج بوضع اكلاشية “عدم المطابقة” ويتم سحبه من صاحب الشأن وتحرر مذكرة بالاختلاف لإعادة الإجراءات حسب الوارد الفعلي واتخاذ الإجراءات القانونية بواسطة مدير إدارة.

خطاب مصلحة الجمارك بشان الموافقة على مقترح شعبة التخليص الجمركي