الجمارك تلزم بتسجيل أرقام الأصناف في الفاتورة الإلكترونية قبل التقدم بالإقرار

انضمام 20 شركة جديدة لمنظومة المشغل الاقتصادي المعتمد

الجمارك تلزم بتسجيل أرقام الأصناف في الفاتورة الإلكترونية قبل التقدم بالإقرار
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:20 م, الأربعاء, 4 يناير 23

أكدت مصلحة الجمارك، على صدور تعليمات جديدة، بشأن المستوردين المتعاملين مع المنافذ الجمركية، والخاضعين لمنظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية، بضرورة  الالتزام بتسجيل أرقام الأصناف فى منظومة الفاتورة الإلكترونية قبل التقدم بالإقرار الجمركي للمصلحة.

وأكدت مصلحة الجمارك على أن تلك التعليمات سيتم العمل بها اعتبارا من منتصف يناير الجاري.

وفي نفس السياق وافقت ادارة المشغل الاقتصادي اليوم على انضمام  20 شركة جديدة لنظام المشغل الاقتصادي المعتمد، وذلك وفقا لأمل ونوس رئيس الادارة المركزية للمشغل الاقتصادي بمصلحة الجمارك، وذلك بعد استيفائهم كافة شروط الإنضمام.

وأكدت أن هذا يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الإدارة المركزية لبرنامج المُشغّل الاقتصادي المعتمد وفي ظل التطوير المستمر التي تشهده لتعزيز مناخ الاستثمار، وتماشياً مع الخُطط والأهداف الإستراتيجية التي تتبناها إدارة البرنامج بهدف خفض زمن الإفراج الجمركي للشركات المنضمة لبرنامج المُشَغّل الاقتصادي.

وشملت الشركات التي تم انضمامها كل من المصرية لتصنيع وسائل النقل ” غبور مصر “، وشركة تغليف للصناعات، والدولية لتبادل التجاري الحر، والمدكور للمشروعات، وسنا للتوكيلات التجارية.

كما تشمل الشركة شركة سنا للتوكيلات التجارية، والحلول المصرية الابداعية للمقاولات والتجارة، والاخلاص لتحويل الورق، وحبريل موتورز للاستيراد، والجبريل للاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية، بالاضافة الى شركة كوانتا للاستيراد والتصدير.

كما شملت الشركات أبو قير للأسمدة، والمتحدة للمعادن، وفارما سويد مصر، وبتروسيله للبترول، وأكرو مصر للشدادات تلان المصرية، وكيميت لتوريدات المعدات، واديمكس للتجارة والتوزيع، والالمانية للتجارة، بان مارين للخدمات اللوجستية.

وكانت قد أكدت مصلحة الجمارك أن خدمة الفاعل الاقتصادي تسهم في تبسيط إجراءات الإفراج عن البضائع بالموانئ والمنافذ الجمركية بهدف تقليل معدلات زمن الإفراج عن البضائع وتخفيف تكلفة عملية الاستيراد من الخارج.

وأجرت مصلحة الجمارك تعديلات على معايير وشروط انضمام المستخلصين لمنظومة الفاعل الاقتصادي المعتمد مؤخرا، تضمنت ألا يقل حجم أعمال شركة التخليص عن 500 مليون جنيه أو ما يعادلها.

وشمل قرار فبراير تسهيلات يمكن أن يحصل عليها المنضمون لمنظومة الفاعل الاقتصادي، التى منها أولوية الدور فى قيد البيان الجمركى بدفتر 46، ومنح المسار الأخضر للرسالة حال عدم وجود ملاحظات على المستورد، بالإضافة إلى أولوية الدور فى العرض على جهاز الفحص بالأشعة بالمنافذ الجمركية.

كما تعطي الميزة أولوية الدور فى الكشف والمعاينة وسحب العينات، وفى صرف البضائع، علاوة على ميزة استكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية، ومنح المستخلص ميزة اللجوء للمنسق الميدانى للبرنامج الموجود فى المركز اللوجستى بالقاهرة، والمركز اللوجستى ببورسعيد والمراكز اللوجستية التى يتم إنشاؤها لحل أى مشكلة أثناء إنهاء إجراءات الإفراج، والتمتع بميزة متابعة مراحل فحص العينة طرف الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للرسالة التى يعمل فى إجراءاتها المستخلص المعتمد.

كما يتم تخصيص مدير حسابات بمصلحة الجمارك للرد على الاستفسارات المتعلقة بالاستيراد والتصدير أو أعمال التخليص، وإمداد البرنامج للمستخلص المعتمد بالمنشورات التى تصدر عن مصلحة الجمارك فور إصدارها عن طريق بريده الإلكترونى.