الجمارك تعقد اجتماعا مع سفارة باراجواي بشأن نظام التسجيل المسبق للشحنات

وترد على تساؤلات يخصوص المنظومة الجديدة الواردة من السوق التجاري والملاحي

الجمارك تعقد اجتماعا مع سفارة باراجواي بشأن نظام التسجيل المسبق للشحنات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:49 م, الأربعاء, 1 ديسمبر 21

قامت مصلحة الجمارك بالتعاون الشركة المصرية للتكنولوجيا والتجارة ” MTS  ” والمسئولة عن منظومة نافذة، بعقد اجتماع  مع سفارة جمهورية الباراجواي، بهدف تذليل أي عقبات تقابلهم عند استخدام بوابة نافذة والتسجيل في نظام التسجيل المسبق ACI والعمل علي تقدم الدعم الفني والمتابعة المستمرة لشحنات الشركات، وذلك بهدف  زيادة استثمارات الشركات في مصر.

وأكد أحمد أبو الحسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة، أن باراجواي إحدى دول أمريكا اللاتينية، كما تعد عضو بتجمع دول المركوسور وهو تكتل اقتصادي للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم هذا التجمع كل من الأرجنتين والبرازيل والأوروجواي ووفق هذه الاتفاق تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بخفض جمركى لبعض السلع وصولا إلى التحرر الكامل من الجمارك وكذلك العكس.

حضر الاجتماع من الجانب المصري السفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية المصرية لأمريكا اللاتينية، و أحمد أبو الحسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة، وافتخار خلف، ومحمد بدوي، وضياء محمد من مصلحة الجمارك، ومن شركة MTS أحمد روبي المدير التنفيذي لمشروع الـ ACI ووليد عادل وممثلي وزارة التجارة والصناعة.

ومن جانب جمهورية الباراجواي حضر السفير  فيكتور هوجو رئيس بعثة سفارة الباراجواي بالقاهرة والسيد السفير راوول سيلبيرو – مدير عام التجارة الخارجية،  و إيفر بيرالتا مسئول القطاع التجاري بسفارة الباراجواي بالقاهرة ، ومحمود السعيد مساعد السفير.

وأكد مسئولي مصلحة الجمارك أن المصلحة منذ تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات فقد حرصت على التواصل مع عدد من السفارات الأجنبية لاستعراض إجراءات المنظومة الجديدة ودورها في تسهيل الإفراج الجمركي عن البضائع عن طريق تقليل زمن الإفراج وسهولة الإجراءات.

وفي نفس السياق تلقت مصلحة الجمارك عددا من الاستفسارات الخاصة بنظام التسجيل المسبق للشحنات، والتي تم الرد عليها من قبل مسئولي المصلحة.

وتركزت تلك الاستفسارات في ماذا سيحدث عند تقديم المنافستو بالنسبة للشحنات العاجلة والتي سترد من الموانئ القريبة ويمكن وصولها خلال نفس يوم .

وردت مصلحة الجمارك، بأنه يجوز تقديم قائمة الشحن في هذه الحالة الكترونيا قبل مغادرة وسيلة النقل من الدولة القادمة منها .

كما كانت من الاستفسارات حول من المسموح له الاستعلام عن صلاحية رقم التسجيل المسبق ( ACID ) للشحنة على موقع نافذة.

ورد مسئولي الجمارك، أنه تتاح خدمات الاستعلام عن صلاحية رقم التسجيل المسبق ( ACID ) للشحنة على موقع نافذة من خلال خدمة استعلام لصاحب الشأن والمصدر الأجنبي ووكيل الشحن ، كما يتم تقديم خدمة استعلام للوكيل الملاحي الأجنبي عند تمام الشحن .

وشملت الاستفسارات إلى أي وقت ممكن أن يقوم المصدر بتحميل مستندات الشحنة على منصة كارجو إكس، وكان رد المصلحة بأنه يقضي نظام ACI بقيام المصدر بتحميل بيانات الشحنة على منصة نافذة الكترونيا بمجرد الانتهاء من إعداد هذه المستندات وعلى أن تصل الرسالة الى الموانئ مستوفاة لجميع أحكام هذه النظام خلال فترة صلاحية رقم ( ACID ) وهو ستة أشهر، وذلك حتى تتمكن جميع الجهات المعنية باستيفاء متطلباتها ومهامها تجاه الشحنة قبل الوصول للرسالة.

يذكر أن نظام تسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

وتم البدء في تطبيق النظام أول أكتوبر الماضي إلزاميا على كافة الواردات المصرية بالموانئ المصرية.