الجمارك تعفي بعض مواد إنتاج الأدوية من «القيمة المضافة» لصالح 93 شركة مستوردة (مستند)

تشمل الخامات وهي المواد الفعالة والمواد غير الفعالة ومكسبات الطعم والرائحة وتغليف الأقراص والمواد القياسية ومحاليل وأدوات المعامل

الجمارك تعفي بعض مواد إنتاج الأدوية من «القيمة المضافة» لصالح 93 شركة مستوردة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:10 ص, الثلاثاء, 26 ديسمبر 23

أصدرت مصلحة الجمارك، منشور تعريفات رقم 77 لسنة 2023 بخصوص عدد 10 قرار صادرة من الدكتور رئيس هيئة الدواء المصرية والخاصة بإعفاء بعض المواد الداخلة في إنتاج الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة.

وأكدت مصلحة الجمارك، أن القرارات تأتي وفق البند رقم 55 فقرة ب من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرافق لقانون (67) لسنة 2016 والمعدل بالقانون رقم (3) لسنة 2022 ، وذلك وفقا لكتاب مدير عام الإدارة العامة لبحوث سلع وخدمات الجدول – بمصلحة الضرائب المصرية رقم 6358 في 2023/9/26.

كان قد أشار رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية الدكتور علي عوف، إن القانون رقم 3 لسنة 2022 والخاص بإعفاء مدخلات صناعة الدواء من ضريبة القيمة المضافة حيث إنها أساسية في صناعة الدواء مثل المواد الفعالة ولا يمكن الاستغناء عنها تعتبر خطوة مهمة جدا في إطار تصنيع الدواء في مصر.

وأوضح عوف أنه تم إعفاء مدخلات صناعة الدواء والخدمات الخاصة بالأدوية مثلما تم إعفاء المواد الفعالة من ضريبة القيمة المضافة (14%)، لافتا إلى أن الدواء مسعر جبريا وقد تم إعفاؤه من القيمة المضافة طبقا لقانون القيمة المضافة.

وأشار إلى أن تلك المدخلات تشمل الخامات وهي المواد الفعالة والمواد غير الفعالة ومكسبات الطعم والرائحة وتغليف الأقراص والمواد القياسية ومحاليل وأدوات المعامل وعواميد الفصل، كما تشمل مواد التعبئة والتغليف.

وأضاف أن تلك المدخلات تشمل الخدمات وهي الدراسات المختلفة مثل دراسات الثبات والتكافؤ الحيوي والتحاليل وأبحاث التطوير التركيبات الدوائية وخدمات اليقظة الدوائية ومقابل التصنيع للشركات المصنعة لدى الغير بالمصانع والمعامل وتشمل أيضا مقابل التحليل بمعامل نودكاروالباركود والتتبع الدوائي وجميع الخدمات التي تقدم إلى الأدوية مثل خدمات الأبحاث واليقظة الدوائية والمعمل المراجعي بهيئة الدواء المصرية والمراجع العلمية المستخدمة للتسجيل والأبحاث وخدمات التخزين والنقل والشحن.

وفي نفس السياق أصدر محمود السيد ابراهيم رئيس الادارة المركزية بمصلحة الجمارك، قرارا بموافقة رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري على قيام شيماء محمد ابراهيم من المستوى الوظيفي الاولي (أ) بتيسير أعمال وظيفة مدير إدارة التشغيل والصيانة ببورسعيد بالادارة العامة للتكنولوجيا بالادارة المركزية لدعم العمليات بالمنطقة الشرقية بقطاع العمليات الجمركية.