الجمارك تعد قائمة بأهم البنود الجمركية الخاصة بالصادرات الجوية

أهمها الحاصلات الزراعية بواقع 107 أصناف

الجمارك تعد قائمة بأهم البنود الجمركية الخاصة بالصادرات الجوية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:09 ص, الأثنين, 29 أبريل 24

أصدرت مصلحة الجمارك قائمة بأهم البنود الجمركية الخاصة بالصادرات الجوية، والتي تشمل البنود الجمركية الخاصة بالحاصلات الزراعية، والبنود الجمركية للمملكة الحيوانية.

كما تشمل القائمة بنود منتجات المملكة الحيوانية الصالحة للأكل، بالاضافة الى بنود السلع المتنوعة، بالاضافة إلى بنود الخردة وفضلات المعادن.

وتصل بنود الحاصلات الزراعية بواقع 107 أضناف، والتي من أهمها فسائل النخيل والأزهار والبطاطس والطماطم الطازجة وثوم للبذار الطازج، والبصل الطازج والثوم والبصل الاخضر، والكرنب، والجزر والبنجر والخس الطازج، والكرفس.

كما تشمل تلك البنود الخيار واللوبيا وفول الحمص، والباذنجان الطازج، والفلفل الحار والسبانخ والبامية والخرشوف والشبت والكزبرة والخرشوف والفلفل والزيتون والملوخية وورق العنب والعدس والفول اليابس المقشور.

أما البنود الجمركية الخاصة بالمملكة الحيوانية فتشمل 37 صنف، والتي من أهمها لحوك الاسماك فصيلة السلمون، والاسماك المدخنة، وشرائح السمك البلطي، والسردين وسمك الدينيس والقاروص، وسمك التونة، والاستكوزا الحية والجمبري المجمد، والكابوريا الحية والجمبري الحي، ولحوم الدواجن وقطع من فصيلة الابقار.

وتشمل البنود أيضا منتجات المملكة الحيوانية الصالحة للأكل والتي تصل الى 16 صنف ومن أهمها، عسل الطبيعي للاستخدمات الطبية، وبيص ملقح (للتفريخ)، وبيض بقشرة وجبن أبيض طازج وأجبان ريكفورد وأجبان ايدام وزبد وسمنه.

كما تشمل بنود سلع متنوعة، نحو 138 سلعة والتي من أهمها، الحلوى الجافة، وجلوكوز والشيكولاته وبسكوت حلو وبطاطس مصنعة، وبن نسكافية وتوابل مخلوطة ومكملات غذائية ومحضرات غذائية أخر ومعسل والاوكسجين وغاز الهيدروجين وأدوية بيطرية وبشرية وأسمدة يوريا، وأسمدة نترات الامونيوم وأسمدة فوسفاتية ودهانات لامعة ودهانات أخر وورنيش.

فيما تشمل القائمة أيضا بنود الخردة وفضلات المعادن والتي تصل الى 13 صنف والتي من أهمها نفايات وفضلات من ورق أو ورق مقوي وحشو الشكمان، وخردة الرصاص، وفضلات من رصاص، وخردة وفضلات قصدير، ورماد وبقايا من مخلفات صلبة ناتجة عن عمليات الجلفنة بالزنك.

وخلال منتصف ابريل الجاري، كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن بيانات أداء أسواق الشحن الجوي العالمية لشهر فبراير 2024، والتي تظهر استمرار نمو الطلب السنوي القوي.

ارتفع إجمالي الطلب، والذي يقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بنسبة 11.9% مقارنة بمستويات فبراير 2023 (12.4% للعمليات الدولية)، وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يشهد نمو الطلب برقم مزدوج على أساس سنوي.

زادت السعة التي تقاس بطن الشحن المتاح لكل كيلومتر، بنسبة 13.4% مقارنة بشهر فبراير 2023 (16.0% للعمليات الدولية). ويرتبط هذا إلى حد كبير بزيادة السعة الدولية المصاحبة للنمو في أسواق الركاب (زيادة سنوية بنسبة 29.5٪)، والتي تجاوزت بكثير القدرة الدولية على طائرات الشحن (زيادة سنوية بنسبة 3.2٪).

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): “لقد تجاوز نمو الطلب بنسبة 11.9% في شهر فبراير التوسع بنسبة 0.9% في التجارة عبر الحدود. وقد تؤدي هذه البداية القوية لعام 2024 إلى تجاوز الطلب للمستويات المرتفعة بشكل استثنائي في بدايات عام 2022. كما تُظهر مرونة الشحن الجوي في مواجهة استمرار الأزمات السياسية والعسكرية وحالة عدم اليقين الاقتصادي”.