الجمارك تصدر منشورا بشأن تخفيضات المرحلة السابعة للسلع الواردة من تجمع الميركسور

بدءا من سبتمبر الجاري

الجمارك تصدر منشورا بشأن تخفيضات المرحلة السابعة للسلع الواردة من تجمع الميركسور
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:51 م, الأربعاء, 20 سبتمبر 23

أصدرت مصلحة الجمارك منشور اتفاقیات رقم 41 لسنة 2023 بشأن نسب التخفيضات الجمركية المقررة للمرحلة السابعة للسلع الواردة من دول تجمع الميركسور.

وتضم دول الميركسور الأرجنتين – البرازيل – أوروجواي – باراجواي، ليتم العمل بتلك المرحلة من التخفيضات بدءا من سبتمبر الجاري وفقا للمنشور الجديد.

ونص المنشور على أنه يأتي في ضوء المادة 11 من بروتوكول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركسور والتي دخلت حيز التنفيذ خلال سبتمبر 2017 والمعلنة بمنشور اتفاقيات رقم 37 لسنة 2017.

كما أكدت مصلحة الجمارك أن نسب التخفيضات الجمركية المقررة للمرحلة السابعة للسلع الواردة من دول تجمع الميركسور تكون بالنسبة للمنتجات المدرجة بالفئة (ج) سيتم رفع نسبة التخفيض ليصبح 87.5% من رسم الوارد بدلا من 75%.

كما يكون التخفيض للمنتجات المدرجة بالفئة ( د ) سيتم رفع نسبة التخفيض ليصبح 70% من رسم الوارد بدلا من 60% ، وبالنسبة للمنتجات المدرجة بالفئة ( ه ) فلم يتم صدور تعليمات بشأنها حتى الآن.

وتعد اتفاقية الميركسور هي اتفاقية تجارة حرة بين مصر ودول تجمع الميركسور والذى يعتبر تكتلا اقتصاديا للسوق المشتركة لدول جنوب أمريكا اللاتينية، ويضم هذا التجمع الأرجنتين والبرازيل والأوروجواى وباراجواى، ووفق هذه الاتفاق تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بخفض جمركى لبعض السلع وصولا إلى التحرر الكامل من الجمارك وكذلك العكس.

اتفق وزراء التجارة فى دول تجمع الميركسور ووزير التجارة والصناعة المصري، 14 أغسطس 2006 ، على تفعيل الاتفاق التجارى الإطارى الموقع عام 2004 بين الطرفين، وقد اتفق الوزراء على البدء فى تشكيل لجان للتفاوض بين الطرفين لعقد اتفاق تجارة حرة، وبعدها تم عقد الجولة الأولى للمفاوضات فى مصر بتاريخ 16 أكتوبر 2008، تبعها عقد أربع جولات تفاوضية خلال الفترة 12 – 15 يوليو 2010 بالأرجنتين وخلال الجولات الخمس التى عقدت بين مصر ودول تجمع الميركسور، توصل الجانبين إلى شكل نهائى للاتفاق ودخلت حيز التنفيذ بعد توقيع البرلمان الأرجنتينى عليها وجرت بدأ تنفيذ الاعفاء الجمركى منذ سبتمبر 2017.

 تضم دول تجمع الميركسور أكثر من 250 مليون نسمة بنسبة ناتج محلى إجمالى يبلغ تريليون دولار أمريكى أو ما يوازى نحو 76% من الناتج المحلى الإجمالى فى أمريكا اللاتينية، وهو ما يعنى أنه سوق استهلاكى عملاق، يمكن لمصر استغلال ذلك والنفاذ بصادراتها إلى تلك الأسواق، والاستفاد من الخفض الجمركى، مما يعود بالإيجاب على قطاع التصدير، وتحسن الميزان التجارى، وكذلك يزيد الطلب على المنتج المصرى.

واشتملت بنود الاتفاقية على إزالة القيود على الصادرات والواردات المتبادلة بين الطرفين، والعوائق الفنية أمام التجارة، وإجراءات مكافحة الدعم والإغراق، وإجراءات الوقاية، وعملية التقييم الجمركى على أن يتم ذلك على عدة مراحل تضم قوائم بالسلع ونسب خفض لها.

 وتضم القائمة الأولى إعفاء فورى بمجرد  دخول الاتفاق حيز النفاذ وبدأت فى سبتمبر 2017، القائمة الثانية: تخفيض 25%  سنوياً من تاريخ دخول الاتفاق حيز النفاذ، والقائمة الثالثة: تخفيض 12.5%  سنوياً من تاريخ دخول الاتفاق حيز النفاذ.

 أما القائمة الرابعة فتشمل تخفيض 10% سنوياً من تاريخ دخول الاتفاق حيز النفاذ، بينما القائمة الخامسة، فتشمل  السلع الحساسة التى التى سيتم تحديد كيفية تحريرها من خلال أعمال اللجنة المشتركة.

وتم الاتفاق بين طرفى الاتفاقية على اعتماد نسبة 45% نسبة مكون أجنبى كحد أقصى من سعر باب المصنع وتمنح باراجواى معاملة استثنائية حيث لا تزيد نسبة المكون الأجنبى عن 55% ، بالإضافة إلى اعتماد قواعد منشأ تفصيلية.