الجمارك تصدر تعليمات بشأن قبول شهادة المنشأ الصادرة عن البرازيل وبها QR CODE

وجود QR CODE بشهادة المنشأ لا يعني أن الشهادة مصدرة إلكترونيا

الجمارك تصدر تعليمات بشأن قبول شهادة المنشأ الصادرة عن البرازيل وبها QR CODE
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:32 ص, الأحد, 21 يوليو 24

أصدرت مصلحة الجمارك منشور رقم 19 لسنة 2024، نص على وجود QR CODE بشهادة المنشأ الصادرة من دولة البرازيل في إطار اتفاقية الميركسور لا يعني أن الشهادة مصدرة إلكترونيا، بل هو عنصر تحقق إضافي للشهادة فقط، وأنه لم تتم مناقشة موضوع قبول شهادات المنشأ إلكترونيا من دول الميركسور بصفة عامة أو من دولة البرازيل بصفة خاصة حتى تاريخه.

وأشارت مصلحة الجمارك إلى أن هذا المنشور جاء بناء على خطاب وليد السعيد مدير الإدارة العامة للمنشأ، بوزارة الصناعة، والذي جاء ردا على استفسار عن دمدى إمكانية قبول شهادة منشأ بها باركود من عدمه وذلك في إطار اتفاقية الميركسور، والمقدمة عن البيان الجمركي 2023/480346 باسم الشركة المصرية المتحدة للسكر.

وذكر في خطابه للدكتوره أمل أحمد مدير عام الاتفاقيات والتعاون الدولي بجمرك الإسكندرية، أنه تجدر الإشارة بأنه بمخاطبة الجهات المختصة بدولة البرازيل في هذا الشأن، فقد أفادت بأن وجود QR CODE بشهادة المنشأ لا يعني أن الشهادة مصدرة إلكترونيا، بل هو عنصر تحقق إضافي للشهادة فقط.

كما أوضح مسئول وزارة الصناعة، أنه لم يتم مناقشة موضوع قبول شهادات المنشأ إلكترونيا من دول الميركسور بصفة عامة أو من دولة البرازيل بصفة خاصة حتى تاريخه.

 و”ميركوسور”، هو اسم تجمع للدول الجنوبية بأميركا اللاتينية، في إطار اقتصادي، أو بمعنى أدق تكتل اقتصادي يمثل تلك الدول، وتتألف الرابطة من “الأرجنتين والبرازيل والأوروجواي وباراجواي”، أما “فنزويلا” فليست عضوًا كاملًا، كذلك بوليفيا، ودول كثر في أمريكا اللاتينية، وتضم 250 مليون نسمة مع ناتج محلي إجمالي يبلغ تريليون دولار أمريكي، أو نحو 76 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا اللاتينية.

 يشار إلى أن رمز الاستجابة السريع (QRCODE ) هو عبار عن صورة مكونة من نقاط أو خطوط مرتبة بصورة رقمية ويتم استخدامها في اختصار البيانات الخاصة بالكثير من الأشياء الموجودة في حياتنا اليومية.

ويختلف استخدامه من شخص لآخر فهناك من يستخدمه في تمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى وهناك من يستخدمه لوضع روابط أو معلومات عنه ليسهل على المستخدمين الوصول إليه دون أي مشقة وهناك الكثير من الأجهزة التي تعمل على قراءة تلك الرموز ولكن تكلفتها كبيرة للغاية لذلك لا تجد الكثير من الأشخاص يستطيع امتلاك تلك الأجهزة ولكن مع التقدم والتطور الهائل أصبح هناك الكثير من التطبيقات التي تقدم لنا طرق بسيطة ومجانية لكتابة وقراءة تلك الأكواد بصورة مبسطة ومجانية.

ويعد هذا الرمز موجودا في الكثير من السلع التي يتم شراؤها أيا كان استخدامها (المواد الغذائية – الأدوية – الأجهزة الكهربائية – غيرها من المنتجات والسلع الأخرى).