«الجمارك» تصدر تعليمات بشأن الحصول على إجازات لموظفيها (مستند)

في ضوء ما تلاحظ من تكرار سفر العاملين بالمصلحة خارج البلاد

«الجمارك» تصدر تعليمات بشأن الحصول على إجازات لموظفيها (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:52 م, الجمعة, 19 يناير 24

أصدر الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، منشور تعليمات رقم 5 لسنة 2024 بخصوص الطلبات المقدمة من العاملين بالمصلحة للحصول على أجازات للسفر خارج البلاد وكذا ورش العمل التي يتم تنظيمها سواء داخل المصلحة أو التي يتم المشاركة فيها خارج المصلحة.

وأوضح “غتوري” أن هذا يأتي في ضوء ما تلاحظ من تكرار سفر العاملين بالمصلحة خارج البلاد، وقيام بعض الإدارات الجمركية باستقبال وفود أجنبية دون إخطار الإدارة المركزية للخدمات الأمنية.

ولفت “غتوري” إلى ضرورة إعادة التذكير بمراعاة التنبيه مشدداً الالتزام بقيام كل القطاعات والإدارات المركزية التابعة للمصلحة بموافاة الإدارة المركزية للخدمات الأمنية بكافة البيانات التفصيلية المقدمة من العاملين بالمصلحة للحصول على أجازات السفر خارج البلاد أيا كان السبب سواء للعمل أو السياحة أو غير ذلك قبل استصدار قرار الموافقة على الإجازة بوقت كاف.

وكذا تم التنبيه على قيام كافة الإدارات الجمركية المختلفة بإخطار الإدارة المركزية للخدمات الأمنية بالزيارات المتعلقة بالوفود الأجنبية أيا كان سبب الحضور سواء ورشة عمل أو إجتماعات أو زيارات ميدانية لمواقع العمل وذلك قبل الدعوة أو الاستقبال بوقت كاف لا يقل عن 48 ساعة ” يومى عمل ” لأعمال شئونها.

كان قد أشار الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إنه تمت مضاعفة الموظفين المختصين للعمل على مدار الساعة بما في ذلك الأجازات والعطلات الرسمية لإنجاز الموافقات الاستيرادية، وقد تم بالفعل الانتهاء من نحو 40 ألف موافقة استيرادية وهناك 37 ألفًا تحت الفحص.
يأتى ذلك في إطارتسريع وتيرة العمل لإنهاء إجراءات استيراد سيارات المصريين بالخارج المُسجلين بهذه المبادرة التي انتهت في ١٤ مايو 2023؛ للاستفادة بالضوابط الميسرة.
أضاف «غتوري» في تصريحات له مؤخرا، إن صلاحية «الموافقة الاستيرادية» لشحن واستيراد السيارات تمتد إلى 5 سنوات، والضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية»، ويحق لغير المالك الأول أن يستورد السيارة بشرط ألا تتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

كانت قد أعلنت مصلحة الجمارك المصرية مؤخرا، عن حاجتها إلى تعيين 1000 وظيفة جديدة من حملة المؤهلات العليا، وذلك للعمل في عدد من المنافذ الجمركية.

وأشارت المصلحة عبر إعلانها الرسمي أنه إعمالاً لحكم المادة الرابعة عشرة من القانون رقم (74) لسنة 2021 بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022 تعلن مصلحة الجمارك المصرية بوزارة المالية عن حاجتها للتعاقد مع عدد (1000) من حملة المؤهلات العليا (بكالوريوس تجارة “شعبة محاسبة / شعبة جمارك”، وليسانس حقوق، وليسانس شريعة وقانون) للعمل بالمصلحة.

منشور نعليمات رقم 5 لمصلحة الجمارك