الجمارك تصدر تعليمات بشأن التغيرات على شهاد "حلال" الصادرة عن هيئة الخدمات البيطرية

تم صدور صورة نموذج جديدة لشهادة حلال

الجمارك تصدر تعليمات بشأن التغيرات على شهاد "حلال" الصادرة عن هيئة الخدمات البيطرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:05 م, الخميس, 4 أبريل 24

أصدرت مصلحة الجمارك  منشور استيراد رقابى رقم (16) لسنة 2024 بخصوص تطبيق كتاب اللواء الدكتور رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية رقم 559 بتاريخ 3 ابريل الجاري بكل شروطه.

وانتهى كتاب رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلى أن شهادة حلال هى شهادة إلزامية لجميع المنتجات / الخامات ذات الأصل الحيواني / الداجني  الواردة بغرض الإستهلاك الأدامي والتي يصدر لها موافقات إستيرادية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية والتي يدون بها أن الشركة المشرفة أو تحت إشراف شركة SEG HALAL وذلك على النحو الوارد بكتاب رئيس الهيئة .

وأشار إلى أن صورة النموذج الجديد لشهادة حلال والمقرر إصدارها بداية من أول ابريل الجاري وفقا لما جاء بمنشور الهيئة.

وأشار رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلى أن الشركة تعد هي الشركة الوحيدة والمصرية التي يتم ذكرها في الموافقات الاستيرادية الصادرة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لجميع المنتجات الحيوانية سواء لحوم أو دواجن ومنتجاتهما أو مشتقاتهما التي ترد للبلاد بغرض الاستهلاك الآدمي.

يذكر أن شركات الصناعات الغذائية ملتزمة باستخراج شهادة حلال، حال مطالبة الدول المستوردة لمنتجاتها بهذه الشهادة.

وخلال يناير الماضي، أعلن هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن المجلس يستهدف الوصول بالصادرات في نهاية عام 2024 إلى 5.6 مليار دولار، بنمو 10%، وبقيمة 500 مليون دولار، وذلك مقارنة بصادرات عام 2023، والتي سجلت نحو 5.1 مليار دولار.

وأوضح في بيان،  أنه فيما يتعلق بخطة عام 2024 فقد استهلها المجلس ببعثة تجارية إلى كينيا، وجارى ترتيب عدد من البعثات التجارية إلى العراق، الصين، الكونغو الديمقراطية، الأردن بمشاركة مستوردين من فلسطين، العراق، سوريا.

وأضاف برزي، أن المجلس يوفر للشركات الأعضاء أنشطة وبرامج تدريبية في كافة المجالات ذات الصلة بالقطاع الغذائي وتنشيط الصادرات مثل برامج سلامة الغذاء، والشهادات الدولية المتخصصة في سلامة الغذاء والجودة، التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية، صياغة العقود الدولية، لوجستيات التصدير، الجاهزية للتصدير وأليات فتح الأسواق الدولية، وغيرها من البرامج التدريبة.

ولفت إلى قيام المجلس بعقد ندوات أسبوعية عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تغطى كافة الموضوعات التصديرية التي تهم المصدر المصري بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري، مصلحة الجمارك، مصلحة الضرائب ، هيئة التنمية الصناعية، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وزارة الزراعة والمعامل المركزية التابعة لها بالإضافة إلى توفير باقة متميزة من أهم الشركات والكيانات من مقدمي الخدمات تشمل اهم البنوك المصرية، شركات الجودة، شركات الفحص والمراجعة والمطابقة، الشركات الاستشارية، معامل التحاليل، شركات الشحن وخطوط الملاحة العالمية.

وأكد برزي، أن المجلس يهتم بدراسة الأسواق العالمية وحركة التجارة الدولية في قطاع الصناعات الغذائية ودراسة ومتابعة أداء قطاع الصناعات الغذائية المصري للتعرف على فرص النمو في الأسواق الدولية ومحاولة إزالة المعوقات التي تعرقل حركة الصادرات بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وأجهزة الدولة المصرية الحريصة على تنمية الصادرات وزادة تدفقات النقد الأجنبي.