«الجمارك» تصدر تعليمات بخصوص نماذج شهادات المنشأ غير التفضيلية عن غرفة التجارة البلغارية (مستند)

المعمول بها اعتبارا من أغسطس الماضي

«الجمارك» تصدر تعليمات بخصوص نماذج شهادات المنشأ غير التفضيلية عن غرفة التجارة البلغارية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:35 م, الأحد, 24 ديسمبر 23

أصدرت مصلحة الجمارك منشور منشأ رقم 18 لسنة 2023، والخاص بالنماذج الجديدة لشهادات المنشأ غير التفضيلية والصادرة عن غرفة التجارة والصناعة البلغارية اعتبارا من 22 أغسطس الماضي.

وتحتوي تلك الشهادات حسب منشور مصلحة الجمارك، على رمزا كوديا والذي يمكن من خلاله التحقق من صحة بيانات الشهادة وذلك من خلال الموقع الالكتروني www.certificates.iccwbo.org.

وجاء المنشور بناء على خطاب رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية الدكتورة أماني الوصال، رقم 3360 في 13 ديسمبر الجاري، والذي تضمن أن غرفة التجارة والصناعة البلغارية تقوم اعتبارا من أول نوفمبر الماضي بالإصدار الإلكتروني لشهادات المنشأ غير التفضيلية باستخدام التوقيع الالكتروني من خلال تقديم أوراق اصدار تلك الشهادات عبر الموقع الرسمي للغرفة www.newregester.bcci.bg/edipud علما بأن النسختين الورقية والالكترونية لشهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة البلغارية تظلا ساريتين وفقا للنماذج المرفقة مع المنشور.

يُذكر أن رمز الاستجابة السريع (QRCODE) هو عبارة عن صورة مكونة من نقاط أو خطوط مرتبة بصورة رقمية ويتم استخدامها في اختصار البيانات الخاصة بالكثير من الأشياء الموجودة في حياتنا اليومية.

ويختلف استخدامه من شخص لآخر فهناك من يستخدمه في تمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى، وهناك من يستخدمه لوضع روابط او معلومات عنه ليسهل على المستخدمين الوصول إليه دون أي مشقة، وهناك الكثير من الأجهزة التي تعمل على قراءة تلك الرموز، ولكن تكلفتها كبيرة للغاية لذلك لا تجد الكثير من الأشخاص يستطيع امتلاك تلك الأجهزة ولكن مع التقدم والتطور الهائل أصبح هناك الكثير من التطبيقات التي تقدم لنا طرق بسيطة ومجانية لكتابة وقراءة تلك الأكواد بصورة مبسطة ومجانية.

ويعد هذا الرمز موجودًا في الكثير من السلع التي يتم شراؤها أيًّا كان استخدامها (المواد الغذائية– الأدوية– الأجهزة الكهربائية– غيرها من المنتجات والسلع الأخرى.

ويستلزم اصدار شهادات المنشأ لتصدير المنتجات الوطنية وإعادة التصدير تقديم فاتورة تجارية مستوفية البيانات التالية رقم وتاريخ الفاتورة، المرسل اليه وعنوانه، وسيلة الشحن ( بر- جو- بحر)، مواصفات البضاعة المصدرة، الوزان الاجمالي والوزن الصافي، عدد ونوع الطرود، بلد المنشأ، وقيمة البضاعة، وختم الشركة وتوقيع المفوض بالتوقيع عن الشركة.