«الجمارك» تبدأ تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعفاء 12 سلعة من الرسوم الجمركية

لمدة 3 أشهر فقط

«الجمارك» تبدأ تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعفاء 12 سلعة من الرسوم الجمركية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:24 م, السبت, 25 مايو 24

أصدرت مصلحة الجمارك اليوم “السبت” منشورا جمركيا رقم 29 لسنة 2024 بشأن تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء، بمد تنفيذ الإعفاء الجمركي لعدد 12 سلعة يتم استيرادها من الخارج.

ونص المنشور على أنه ورد لمصلحة الجمارك قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1613 لسنة 2024 بمد القرار رقم 3912 لسنة 2023 بالإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة شملها قرار مجلس الوزراء الصادر في أكتوبر الماضي، ضمن خطة الحكومة لتخفيض أسعار السلع الأساسية بالسوق المحلية.

ونص قرار رئيس مجلس الوزراء، على أن يتم العمل به بداية من اليوم  بالمنافذ الجمركية وذلك لمدة 3 شهور.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي قد أصدر القرار رقم 3912 لسنة 2023، بإعفاء واردات بعض السلع المستوردة من الخارج من اليوم الجمركية لمدة 6 أشهر تنتهي خلال مايو الجاري.

ونصت المادة الأولى من القرار، أن يتم إعفاء واردات عدد من السلع الخاضعة للبنود الجمركية الموضح أرقامها قرين كل سلعة من الضريبة الجمركية، وذلك لمدة ستة أشهر:

وأهم السلع التي شملها القرار تصل الى 12 صنفًا وسلعة، والتي من أهمها : الدواجن، والبط، والأوز، والدجاج الرومي، والألبان، والزبد، والجبن، والشاي، والدهون، والشحوم.

كما شمل القرار كلا من: السكر، والمكرونة، ومحضرات من الأنواع المستعملة والأدوية بكافة أشكالها.

وفي نفس الصدد أكدت مصلحة الجمارك عدم ورود أي قرارات من الجهات المسئولة عن قطاع الاستيراد بشأن وقف استيراد السيارات من الخارج بكل أنواعها، أو أي قرارات تتعلق بالسيارات المعاقين أو الاستيراد الشخصي.

وأشارت مصادر جمركية، أنه لم ترد لمصلحة الجمارك أية تعليمات أو منشورات رسمية بهذا الخصوص، وأن المنشور المتداول على صفحات التواصل الاجتماعي غير رسمي.

ولفتت المصادر، أنه تم نشر القرارات الوزارية دوريا في الجريدة الرسمية، ويتم تنفيذها من اليوم التالي بالمنافذ الجمركية، مشيرة إلى أن أخر القرارات الواردة للجمارك المصرية، كان قرار رئيس مجلس الوزراء رقم  1613 لسنة 2024 والذي بموجبه تم مد القرار رقم 3912 لسنة 2023 بالإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة.

يذكر أنه قد تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي قرارا غير مؤرخ لوزارة التجارة الخارجية والصناعة بحظر استيراد السيارات.

منشور تعريفات رقم 29 لسنة 2024