الجمارك تؤكد على تنظيم لائحة قانون الجمارك لعمل المثمنين (منشور)

بناء على موافقة رئيس مصلحة الجمارك

الجمارك تؤكد على تنظيم لائحة قانون الجمارك لعمل المثمنين (منشور)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:23 م, السبت, 9 سبتمبر 23

أصدرت الدكتورة نجوى شحاته رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية، بمصلحة الجمارك منشور إجراءات رقم 7 لسنة 2023 بإلغاء العمل بمنشور اجراءات رقم 7 لسنة 2021 ومنشور اجراءات رقم 18 لسنة 2022 في شأن اختصاصات كل من مثمن المعاينة بمنطقة الفحص والمعاينة وكذا المثمن المستندي بالمركز اللوجستي.

ونص المنشور الجديد على أن يتم الالتزام بالاجراءات والضوابط الواردة باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 الصادرة بالقرار الوزاري رقم 430 لسنة 2021، كما نص المنشور الجديد بناءا على موافقة رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري.

وكانت تنص المنشورات الملغاه على اختصاصات مثمن المعاينة بمنطقة الفحص و المعاينة، والتي تشمل القيام بالمعاينة النافية للجهالة وفقا للمستندات المقدمة والبضائع الواردة، وكتابة المعاينة وفقاً لمنطوق البند على الفاتوره ووضع البند الجمركي وفقا لطبيعه الوارد وإدراجه بالحاسب الآلى.

كما أنه كان من ضمن مهام واختصاصات مثمن المعاينة بمنطقة الفحص، إعتماد القيمه لأصناف (المستعمل – الشخصي – الاستوكات الفرز الثاني وما دون – المنسوجات ) على الفواتير وقبولها.

وكذلك مسح المستندات لعملية الكشف والمعاينة وإدراجها بالبيان الجمركي آليا للنافذة الواحدة.

كما تضمن المنشور الملغي إختصاصات المثمن المستندي، والتي تتمثل في  مراجعه البند طبقا للنظام المنسق بلجنة التعريفة بشباك نافذة H.S والتعريفة المتكاملة، ومراجعه القيمة طبقا لإتفاقية منظمة التجارة العالميه.

وكذا التأكد من إدراج كافه الاصناف والكميات الموضحة بالفواتير وبيان العبوه بالحاسب الآلى وإظهارها بالإقرار المميكن، ومطابقه البيان وتحديد العجز والزيادة والتعامل معها آليا في ضوء القانون وذلك من خلال لجان الاجراءات.

وتشمل مهام تلك الوظيفة إضافة أي رسوم أو ضرائب أو غرامات لم تضاف عند تقديم الاقرار وتحديد الحسبة النهائية للضرائب والرسوم، بالاضافة الى أنه عند المطالبة بتطبيق إتفاقية يتم إحاله البيان الكترونياً إلى مدير التعريفة المختص لإعتماد تطبيق مستندات الاتفاقية من عدمه.

كما يقوم بطباعة الرسوم آليا تمهيدا لسداد البيان إلكترونياً وقيام شركة MTS بإخطار صاحب الشأن او من ينوب عنه إلكترونيا.

وكانت قد صدرت تلك المنشورات في ضؤ ما تلاحظ وقتها لدى رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة بخصوص الاختلاف في اختصاصات كل من مثمن المعاينة والمثمن المستندي من منفذ جمركي لآخر.