الجمارك: السماح لميناء دمياط بالإفراج عن بضائع الأقمشة ومصنوعاتها

تطبيقا لقرار وزيري المالية والصناعة والتجارة

الجمارك: السماح لميناء دمياط بالإفراج عن بضائع الأقمشة ومصنوعاتها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:01 م, الأربعاء, 12 يونيو 24

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية، منشور إجراءات رقم 3 لسنة 2024 بشأن اضافة ميناء دمياط للموانئ التي تستقبل الاقمشة ومصنوعاتها.

ونص المنشور على ضرورة مراعاة أن يتم تطبيق القرار الصادر عن وزيري المالية والتجارة والصناعة رقم 261 لسنة 2024 والمتضمن ” اضافة ميناء دمياط البحري الى مجموعة الموانئ التي يقتصر عليها الافراج عن الاقمشة ومصنوعاتها تحت اي من النظم الجمركية الواردة بالمادة الأولى من القرار الوزاري المشترك رقم 682 لسنة 2007.

وذكر المنشور أن القرار يستهدف احكام الرقابة الجمركية على رسائل الاقمشة ومصنوعاتها تحت أي من النظم الجمركية.

وكان قد نص قرار وزيري المالية والتجارة والصناعة على أنه استجابة لطلب وزارة النقل بان يتم إدراج ميناء دمياط ضمن الموانئ التي تستقبل الأقمشة، بجانب الموانئ الأخرى المسموح لها في هذا الشأن، والتي تشمل موانئ بورسعيد والعين السخنة والإسكندرية.

وتأتي تلك الخطوة بعد تنفيذ العديد من المشروعات الخاصة بميناء دمياط، والتي تعمل على زيادة حجم التداول من البضائع به خلال الفترة المقبلة.

يقع ميناء دمياط على مسافة (7 كم براً) غرب نهر النيل (فرع دمياط) وعلى بعد (60 كم براً) غرب ميناء بورسعيد (38ميل بحراً) وكذا يقع على مسافة (200كم براً) شرق ميناء الإسكندرية (120 ميل بحري).

وتصل أعماق الممر الملاحي لميناء دمياط (17 متر) ومن المتوقع الوصول الى 18.5 متر عند انتهاء أعمال التعميق.

وقامت هيئة ميناء دمياط بتنفيذ عددا من المشروعات والتي ضاعفت من قدرته الاستيعابية، ومن اهمها إنشاء محطة الحاويات تحيا مصر، بطاقة تداول 3.5 مليون حاوية مكافئة سنوياً وأطوال أرصفة 1970م، وعمق 18 م وساحة خلفية 922 ألف م2 بتكلفة 4.5 مليار جنيه.

ويقوم بتنفيذ المحطة تحالف شركتى (المقاولون العرب وأركريدون)، حيث من المتوقع أن تحقق المحطة إيرادات تصل 3.2 مليار دولار خلال فترة الامتياز تخلق المحطة 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة تجتذب 1.2 مليون من حاويات الترانزيت من موانئ شرق المتوسط

سيقوم بإدارة وتشغيل المحطة التحالف الأوروبى (يوروجيـت ألمانيا، كونتشـب إيطاليا، هابـاج لـويـد ألمانيـا) باستثمارات تصل إلى 490 مليون دولار ولمدة 30 عاما، كما انه جاري تعميق الممر الملاحى وحوض الدوران، وتعميق الممر الملاحى وحـوض الدوران للميناء للوصول إلى عمق تصميمى 18.5م، بتكلفة 1.4 مليار جنيه، ويقـوم بتنفيذ المشروع شركة الجرافات الوطنية.

كما يتم إنشاء محطة متعددة الأغراض تحيا مصر ٢ خلف الحاجز الغربي، بالإضافة الى إنشاء محطة متعددة الأغراض بإجمالي أطوال 3400م وعمق 17 م وساحات خلفية بمساحة 2.2 مليون م2، وبتكلفة تقديرية 8.3 مليار جنيه، و إنشاء رصيف بحرى بطول 600م، وإنشاء رصيف بحرى بطول 600م وعمق 17 م وساحة خلفية 270 ألف م2 بتكلفة تقديرية 1,3 مليار جنيه.