الجمارك: استمرار قبول شهادات المنشأ لمنتجات المناطق الاقتصادية من خلال اتفاقية التيسير بين الدول العربية

وفقا لتعليمات وزارة التجارة الصادرة في هذا الشأن

الجمارك: استمرار قبول شهادات المنشأ لمنتجات المناطق الاقتصادية من خلال اتفاقية التيسير بين الدول العربية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:32 م, السبت, 6 أبريل 24

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية، منشور اتفاقيات رقم 12 لسنة 2024، وذلك بشأن استمرار قبول شهادات المنشأ لمنتجات المناطق الاقتصادية فى إطار اتفاقية التيسير بين الدول العربية.

وفي هذا الصدد أشار محمد سمير مدير عام الادارة العامة لقواعد المنشأ بوزارة التجارة، الى الدكتورة أمل أحمد مدير عام الادارة العامة للاتفاقيات بجمارك الإسكندرية، إلى أنه بالإشارة إلى الاستفسار عما إذا كان ما يطبق على المناطق الحرة في إطار اتفاقية تسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية يطبق على المناطق الاقتصادية الخاصة من حيث عدم تمتعها بالمعاملة التفصيلية الممنوحة وفقا للاتفاق.

وأضاف إلى أنه نظرا لأن قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية رقم 1784 في فبراير 2014 ينص على يعامل منتجات المناطق الحرة معاملة المنتج الأجنبي ولا تتمتع صادراتها بأية إعفاءات جمركية في إطار المنطقة، لذا يلزم ضرورة عدم قبول شهادة المنشأ العربية لمنتجات تلك المناطق.

وأوضح مسئول وزارة التجارة” إلى أنه من الجدير بالذكر أنه لم يتم اصدار قرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن معاملة منتجات المناطق الاقتصادية حتى تاريخه، وبناءً على يتم الاستمرار في قبول شهادات المنشأ لمنتجات المناطق الاقتصادية.

وفي فبراير من العام الماضي، أصدرت مصلحة الجمارك منشور منشأ رقم 9 لسنة 2023 والذي أصدرته أمينه حسن يوسف مدير عام الادارة العامة للمنشأ والقائم بأعمال رئيس الادارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بالمصلحة.

ونص المنشور على تنفيذ ما جاء بخطاب رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية رقم 440 لسنة 2023 والموجه لرئيس مصلحة الجمارك بشأن قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية رقم 2366 في دورته العادية رقم 111 بتاريخ 9 فبراير الجاري، في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بأنه قد تمت الموافقة على قبول شهادة المنشأ الصادرة الكترونيا في اطار منطقة التجارة الحرة العربية، والي تم طباعتها في ورقة واحدة وجه وخلفية أو في ورقتين .

وفي حالة طباعتها في ورقتين يجب كتابة رقم شهادة المنشأ على الورقة الثانية.

وفي أكتوبر عام 2021 قررت مصلحة الجمارك قبول شهادة المنشأ العربية الصادرة الكترونيا بخلفية بيضاء عوضا عن الخلفية الخضراء اعتبارا من أول يناير المقبل 2022، بشرط أن تتضمن شهادة المنشأ رابطا للتحقق من صحتها أو أية وسيلة تحقق الكترونية أخرى.

وأكد سامي عبدالوهاب القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للاتفاقيات والتعاون الدولي، بمصلحة الجمارك، أن تلك التعليمات الواردة بكتاب مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية رقم 2365 في سبتمبر الماضي الموجه لرئيس مصلحة الجمارك، وبكتاب مدير عام قواعد المنشأ بقطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة رقم 1697 في سبتمبر أيضا والمعلن بهما قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية رقم 2305 – د . ع 108 بتاريخ 2 سبتمبر 2021 بشأن قبول شهادة المنشأ العربية الصادرة الكترونيا بخلفية بيضاء عوضا عن الخلفية الخضراء اعتبارا من أول يناير المقبل.