التمثيل التجاري بالخرطوم يصدر تنبيها عاجلا إلى سائقي شاحنات السلع المصدرة للسودان

وفقا لمنشور رسمي صادر عن التمثيل التجاري

التمثيل التجاري بالخرطوم يصدر تنبيها عاجلا إلى سائقي شاحنات السلع المصدرة للسودان
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:44 م, الأثنين, 28 أكتوبر 24

كشفت نسرين وحيش وزير مفوض تجاري لشئون المعلومات وخدمات التصدير بالتمثيل التجاري التابع لوزارة الاستثمار والتجارة، أنه في إطار متابعة مكتب التمثيل التجاري في الخرطوم للتطورات التجارية بين مصر والسودان في ظل الأوضاع الراهنة في السودان، فقد أفاد المكتب بإعلان ميليشيا الدعم السريع عن وقف تصدير المنتجات السودانية الى مصر وتحذيراتها الصادرة للمصدرين السودانيين بوقف تصدير المنتجات السودانية الى مصر.

وأشارت عبر منشور صادر عن مكتب التمثيل التجاري، اطلعت عليه ” المال” أنه وفقا للمكتب فلم يشمل الاعلان حظر الصادرات المصرية إلى الولايات الواقعة تحت سيطرة الميليشيا، إلا أنه على الرغم من ذلك فيوصي المكتب بضرورة قيام الشركات المصرية المصدرة إلى السوق السوداني بالتنبيه على سائقي الشاحنات المصرية من عدم الدخول الى المناطق القريبة من مناطق سيطرة ميليشيا الدعم السريع خاصة منطقة – الدبة الواقعة في نطاق الولاية الشمالية، على الرغم من إنها تعتبر المنطقة التجارية التي يتم منها نفاذ الصادرات والواردات السودانية خاصة من والى مناطق غرب السودان.

وخلال مارس الماضي، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى السودان  خلال عام 2023، وجاءت منتجات مطاحن ( شعير ونشا وحبوب ) بقيمة 260 مليون دولار،و سكر ومصنوعات سكرية  بقيمة 79 مليون دولار، و صابون  بقيمة 49 مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 47  مليون دولار، كما وصلت في قطاع ملابس مستعملة بقيمة 45  مليون دولار.

وفي المقابل جاءت أهم المجموعات السلعية التي استوردتها مصر من السودان خلال عام 2023 ، من حيوانات حية بقيمة 164  مليون دولار، وقطن بقيمة 115 مليون دولار، وحبوب وأثـمار زيتية بقيمة 93  مليون دولار، و لحوم  بقيمة 10 مليون دولار.

واجمالا بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان 1.4 مليار دولار خلال عام 2023 مقابل 1.5 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 6.4 %.

وارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى السودان لتسجل 979.9 مليون دولار خلال عام 2023، مقابل 954.3 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 2.7%؛ وبلغت قيمة الواردات المصرية من السودان 386.9 مليون دولار خلال عام 2023 مقابل  505.4 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 23.4 %.