الانتهاء من مشروع تطوير المرحلة الثانية من رصيف 96 بميناء الدخيلة بمدفوعات 184 مليون جنيها

بطول 350 متر وغاطس 14.5 مترا

الانتهاء من مشروع تطوير المرحلة الثانية من رصيف 96 بميناء الدخيلة بمدفوعات 184 مليون جنيها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:16 م, السبت, 21 مايو 22

اقتربت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة “التابعة للقابضة للنقل البحري والبري” من تشغيل المرحلة الثانية من أعمال تطوير وتكريك من الرصيف 96 بميناء الدخيلة، حيث تم توريد الستائر والشدادات وتنفيذ 9 مستخلصات للشركات العاملة بالمشروع وتم سداد اجمالي مبالغ 175.5 مليون جنيه من اجمالي مبلغ 184 مليون جنيه.

يأتي ذلك حسب تقرير صادر عن الشركة عن الفترة من بداية العام المالي الجاري وحتى نهاية مارس الماضي، والذي أوضح أن المشروع ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي الجاري، بالاضافة الى مشروعات أخرى حيث بلغت تكلفة تلك المشروعات 115 مليون جنيه، منها انشاء مبنى لوجستي وغرفة تحكم، ورفع كفاءة مبنى الادارة الرئيسي والمخازن وغرف الاعاشة، وتجهيز ساحة جديدة بمحطة الاسكندرية، فضلا عن توريد مسارات أوناس العملاقة رصيف 96 ، وتوريد ونش رصيف سوبر بنامكس.

يشار إلى أن تكلفة تدعيم وتعميق رصيف 96 بميناء الدخيلة للمرحلة الاولى والثانية تبلغ نحو450 مليون جنيه، وتصل طول المرحلتين قرابة 750 مترا، حيث كانت المرحلة الأولى عبارة عن 400 متر وتم إفتتاحها نهاية العام قبل الماضى، وتقوم حاليا بإستقبال السفن حتى غاطس 14.5 متر، وذلك لأول مرة بميناء الدخيلة.

ونفذت شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى المرحلة الأولي، بينما تقوم شركة إيجيكو بتنفيذ المرحلة الثانية، وتم البدء فى المرحلة الثانية منذ أول نوفمبر من العام قبل الماضى، والتى تستغرق 18 شهرا، وقامت الإسكندرية لتداول الحاويات بشراء الستائر التى يتم من خلالها تنفيذ المشروع، والفنادر اللازمة لتجهيز الرصيف، وذلك لسرعة تنفيذ المرحلة الثانية، ليتصر دور شركة إيجيكو على التنفيذ فقط.

وتم تقسيم المرحلة الثانية الـ( 350 مترا ) تم تقسيمها إلى جزئين حتى لا يتم إنشغال الرصيف بالكامل، موضحا أن الجزأ الأول تصل إلى 200 متر ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال الشهر المقبل، ثم يتم البدء فى المرحلة الثانية والتي تصل إلى 150 مترا ليتم تسليم جميع الرصيف نهاية العام المالي الجاري.

ويعد محور محطات الحاويات من أهم تقسيمات ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة، إذ تقوم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات «الحكومية» بالعمل على الأرصفة 49، 51، 53، 54 بميناء الإسكندرية والرصيف 96 / 1، و96 / 2 و97 بميناء الدخيلة.

بينما تعمل شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية «الصينية» على أرصفة 71 / 72 / 73 بميناء الإسكندرية، والرصيف رقم 98 بميناء الدخيلة.