«الإسكندرية للحاويات» تنجح في جذب الخط الملاحي «GFS» المملوك لمجموعة موانئ أبوظبي

بخدمتين اسبوعية منتظمة كل 7 أيام بدءاً شهر فبراير عام 2024

«الإسكندرية للحاويات» تنجح في جذب الخط الملاحي «GFS» المملوك لمجموعة موانئ أبوظبي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:25 م, الأربعاء, 14 فبراير 24

نجحت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، التابعة للقابضة للنقل البحري والبري، في جذب الخط الملاحي “GFS”، المملوك لمجموعة موانئ أبو ظبى، حيث تبدأ سفن الخط الملاحي التردد على محطات الشركة عبر خدمتين جديدتين للخط بمحطتى الشركة بالإسكندرية والدخيلة لتخدم منطقة البحر المتوسط من خلال رحلات أسبوعية منتظمة بخدمتين أسبوعية منتظمة كل 7 أيام، بدءًا من شهر فبراير الحالي.

حيث استقبل اللواء بحري أ.ح علاء إبراهيم، العضو المنتدب التنفيذي لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وفدًا رفيع المستوى من شركة سفينة الوكيل الملاحى لمجموعة موانئ أبوظبى، بجمهورية مصر العربية، وممثلة للناقل الملاحي “GFS”،

وضم الوفد كلًّا من كابتن سهيل موكادام، نائب الرئيس للخط الملاحى “GFS”، ومحمد ويسام المدير العام للخط الملاحى في مصر، ومجدى مصطفى مدير التشغيل.

واتفق الطرفان على تردد سفن الخط الملاحي فى محطة حاويات دمياط بدءًا من شهر فبراير عام 2024، وذلك نقلًا للحاويات الخاصة لأكثر من خط ملاحى بين الموانئ المطلة على البحر المتوسط، وقد تم الاتفاق على نظام العمل بما يضمن تحقيق أفضل خدمة بالمحطة، وفتح المجال لأوجه التعاون مستقبلًا.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، باتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة لتطوير العمل بمحطات الحاويات الوطنية،

وكذا تعليمات الشركة القابضة للنقل البحري والبري بتكثيف الجهود التسويقية؛ بهدف جذب عملاء جدد وزيادة النصيب السوقى لمحطة الحاويات وتماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزًا عالميًّا للتجارة واللوجستيات والنقل البحرى .

وشملت الزيارة جولة تفقدية على أرصفة المحطة، وتم شرح إمكانيات المحطة على أرض الواقع، وأشاد الزائرون بإمكانيات الشركة الكبيرة والاستعدادات الدائمة لاستقبال السفن وعمليات الشحن والتفريغ واستخدام النظم التكنولوجية الحديثة منظومة “CATOS”، وذلك تماشيًا مع أحدث المستجدّات العالمية.

وعقدت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، السبت الماضي، جمعيتها العامة غير العادية والعادية بمقرها الرئيسي بمحطة حاويات الإسكندرية.

وتمت الموافقة على كل بنود جدول الأعمال، حيث تضمّن جدول الأعمال تعديل بعض مواد النظام الأساسي بهدف إعادة تشكيل مجلس الإدارة وإضافة عضوين له؛ أحدهما مرشح من الشركة القابضة للنقل البحري والبري والهيئة العامة لميناء الإسكندرية، والآخر من شركة ألفا أوريكس ليمتد الإماراتية، والتي تمتلك 32% من أسهم الشركة، والشركة السعودية المصرية للاستثمار التي تمتلك 20% من أسهم الشركة.

كما تم التصديق على تقرير مجلس ادارة الشركة واعتماد تقارير مراقبي الحسابات على القوائم المالية والحسابات الختامية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023.

فيما تم الموافقة نظر في مشروع توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023.

وحسب تقرير صادر عن الشركة، فقد بلغ إجمالي أصول الشركة، حتى نهاية العام المالي الماضي في يونيو الماضي، 8.2 مليار جنيه، كما بلغ صافي الربح 4.38 مليار جنيه.

وفي نوفمبر الماضي، قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تدعيم المركز المالي للشركة، من خلال زيادة رأس المصدر والمدفوع تمويلًا من رصيد الاحتياطي النظامي في 30 يونيو 2023.

وأوضحت الشركة، وقتها، أنه تقرر زيادة رأس المال المرخص به إلى 2 مليار جنيه؛ لاستيعاب الزيادة المقترحة في رأس المال المصدر والمدفوع.

كما تقرر زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بمبلغ 744.87 مليون جنيه، بما يعادل توزيع سهم مجاني لكل سهم تمويلًا من رصيد الاحتياطي النظامي.