الإسكندرية للحاويات تشهد انفراجة في حالة التكدس بعد الاعتماد على ساحات جديدة

بعد أن تعرضت أمس للتكدس بساحات الصادر

الإسكندرية للحاويات تشهد انفراجة في حالة التكدس بعد الاعتماد على ساحات جديدة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:45 م, الخميس, 9 فبراير 23

كشف خالد قناوي المتحدث باسم سائقي الشاحنات بميناء الإسكندرية، أن ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات شهدت انفراجة اليوم، وذلك بعد أن شهدت تكدسا كبيرا أمس لحاويات الواردات مما تسبب في ازدحام خارج الميناء للسيارات المحملة بحاويات الصادرات.

وأوضح في تصريحات لـ”المال” أنه تقرر اليوم التعتيق بساحات جديدة في نطاق ميناء الإسكندرية، وهو ما ادى إلى انفراجه في حجم الشاحنات المكدسة بالميناء، لتعود عمليات التعتيق إلى طبيعتها.

وأشار إلى أنه بما أن ميناء الإسكندرية يستحوذ على نسبة تصل إلى 65% من حجم المتداول من التجارة الخارجية بالموانئ المصرية، فإن هناك زيادة في حجم المتداول خلال الفترة الراهنة، خاصة أن الميناء يتعرض خلال فترات النوات إلى اغلاق البوغاز، وبالتالي يواجه ازدحاما وتكدسا عندما تتحسن الأحوال الجوية ويتم فتح البوغاز أمام حركة الملاحة.

وكان قد أكد أحمد محفوظ، رئيس رابطة الأهالي ومكاتب النقل بمينائي الإسكندرية والدخيلة، أمس أن مشكلة تكدس الحاويات الوارد بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع تسبب في مشاكل أخرى أكثر خطورة –على حد تعبيره- وهي عدم وجود أماكن لتعتيق حاويات الصادر.

وأضاف أن السيارات أصبحت تصطف في طوابير طويلة امتدت بداخل الميناء عدة كيلومترات مما اضطر هيئة ميناء الإسكندرية إلى إيقاف دخول السيارات المحملة بحاويات تعتيقها في شركة الحاويات عدة ساعات كل يوم حتى لا تغلق طرقات الميناء.

وطالب “محفوظ ” بضرورة وضع حلول سريعة لتلك المشكلات حتى لا تتعطل الصادارات المصرية التي تسعي الدولة إلى زيادتها، بجانب اتجاه المصدرين إلى إلغاء شحناتهم حتي لاتتلف بضائعهم، مما ينعكس سلبا على سلاسل إمداد عالمية.