«الإسكندرية لتداول الحاويات» توافق على تبرع بقيمة 4 ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر

عمومية الإسكندرية لتداول الحاويات ترجئ النظر في توزيع السيولة النقدية بالشركة، وذلك لمزيد من الدراسة وطبقا للمذكرة المعروضة من الجهاز المركزي للمحاسبات

«الإسكندرية لتداول الحاويات» توافق على تبرع بقيمة 4 ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:11 ص, الأحد, 4 يوليو 21

وافقت الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة مؤخرا، لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة “التابعة للقابضة للنقل البحري والبري” على التبرع لصندوق تحيا مصر بمبلغ 4 ملايين جنيه (مواجهة الكوارث والأزمات) وذلك في ضؤ المسئولية الاجتماعية للشركة مع مراعاة الضوابط المنظمة في هذا الشأن.

كما وافقت الجمعية على إرجاء النظر في توزيع السيولة النقدية بالشركة، وذلك لمزيد من الدراسة وطبقا للمذكرة المعروضة من الجهاز المركزي للمحاسبات – إدارة مراقبة حسابات النقل البحري – على الجمعية العامة للشركة .

يأتي ذلك على خلفية قرار مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بإلغاء قرار مجلس الإدارة الذي تم اتخاذه في 19 مايو الجاري، والخاص باستخدام فائض السيولة النقدية بالشركة خصماً من الاحتياطي النظامي، وذلك بتوزيع 750 مليون جنيه.

وأشارت الشركة إلى أن قرار الغاء التوزيع يأتي بسبب أن السحب من أرصدة الاحتياطيات يسبب خللًا في مصادر التمويل للخطط الاستثمارية الجاري تنفيذها، والسابق اعتمادها من الجمعية العامة للشركة، ما ينتج عنه في حالة التوزيع عدم قدرة الشركة على تنفيذ الخطط الاستثمارية، ويؤدي الى اللجوء الى الاقتراض، ويحمل الشركة اعباء فوائد الاقتراض.

وأكدت الشركة أنه تم إعداد الموازنة الاستثمارية للشركة والتخطيط لشراء معدات للحفاظ على كفاءة معدلات التداول وللمحافظة على القدرة التنافسية للشركة مع الشركات المثيلة المنافسة، وذلك بالاعتماد على التمويل الذاتي للشركة ، وفي حالة توزيع 750 مليون جنيه يتحول الوفر بالشركة الى عجز، وعليه يتم الاقتراض بما يستوجب إدراج هذا الاقتراض بالمركز المالي، وما يتبع ذلك من إدراج فوائد مدينة على المصروفات بالموازنة الجارية.

كان قد قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، توزيع 750 مليون جنيه من تحت حساب توزيع الأرباح المستقبلية عن العام المالي الجاري على المساهمين، على أن يتم تنفيذ ذلك بعد موافقة مجلس ادارة الشركة المنعقد أمس السبت.

يشار إلى أن الشركة سجلت صافي ربح بلغ 1.11 مليار جنيه خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية أبريل الماضي، مقابل 1.17 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الأشهر العشرة إلى 1.91 مليار جنيه بنهاية أبريل، مقابل 2.04 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي. 

يذكر أن الإسكندرية لتداول الحاويات تتبع الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، والتى تساهم فيها بنسبة 55.3%، فيما تساهم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بنسبة 39.6 % بينما يصل حجم التداول الحر بالبورصة المصرية إلى 5%.

وتعد شركة الإسكندرية لتداول الحاويات أحد أهم شركات الحاويات بالسوق المصرية وتعمل من خلال محطة لها في ميناء الإسكندرية وأخرى بميناء الدخيلة وتستحوذ على قرابة 55% من حجم تداول الحاويات بالمينائين بقرابة 950 ألف سنويا، بينما تحتوي شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية الصينية ” AICT ” على نسبة 45% من حجم تداول الحاويات بالمينائين.