الإسكندرية لتداول الحاويات تعقد جمعيتها العمومية لإقرار القوائم المالية للعام المالي الماضي

تم التصديق على تقرير مجلس ادارة الشركة واعتماد تقارير مراقبي الحسابات على القوائم المالية والحسابات الختامية للشركة

الإسكندرية لتداول الحاويات تعقد جمعيتها العمومية لإقرار القوائم المالية للعام المالي الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:14 م, السبت, 10 فبراير 24

عقدت اليوم ” السبت ” شركة الاسكندرية لتداول الحاويات ” التابعة للقابضة للنقل البحري والبري ” جمعيتها العامة الغير عادية والعادية بمقرها الرئيسي بمحطة حاويات الاسكندرية.

وتمت الموافقة على كافة بنود جدول الأعمال، حيث تضمن جدول الأعمال تعديل بعض مواد النظام الأساسي بهدف اعادة تشكيل مجلس الادارة واضافة عضوين له، أحدهما مرشحا من الشركة القابضة للنقل البحري والبري والهيئة العامة لميناء الاسكندرية والآخر من شركة ألفا أوريكس ليمتد الاماراتية والتي تمتلك 32% من أسهم الشركة والشركة السعودية المصرية للاستثمار والتي تمتلك 20% من أسهم الشركة.

كما تم التصديق على تقرير مجلس ادارة الشركة واعتماد تقارير مراقبي الحسابات على القوائم المالية والحسابات الختامية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023.

فيما تم الموافقة نظر في مشروع توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023.

وحسب تقرير صادر عن الشركة، فقد بلغت اجمالي اصول الشركة حتى نهاية العام المالي الماضي في يونيه الماضي الى 8.2 مليار جنيه، كما بلغ صافي الربح 4.38 مليار جنيه.

وفي نوفمبر الماضي قرر مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، تدعيم المركز المالي للشركة من خلال زيادة رأس المصدر والمدفوع تمويلا من رصيد الاحتياطي النظامي في 30 يونيو 2023.

وأوضحت الشركة ، وقتها أنه تقرر زيادة رأس المال المرخص به إلى 2 مليار جنيه لاستيعاب الزيادة المقترحة في رأس المال المصدر والمدفوع.

كما تقرر زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بمبلغ 744.87 مليون جنيه بما يعادل توزيع سهم مجاني لكل سهم تمويلًا من رصيد الاحتياطي النظامي.

وكانت قد انخففضت حصة القطاع العام في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة ” التابعة للقابضة للنقل البحري والبري”، وذلك بعد استحواذ صناديق خليجية مؤخرا على نسب محددة من أسهم الشركة، وصلت إلى قرابة 52%.

وقبل عملية تلك الاستحواذات كانت تتوزع نسب ملكية الشركة بين الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 55.36%، وهيئة ميناء الإسكندرية إلى 39.64%، بالإضافة إلى 5% نسبة التداول الحر بالبورصة المصرية.

وخلال أبريل من العام الماضي أعلنت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، باعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 32% من حصتها إلى شركة الفا اوركس ليمتد (أبوظبى – الإمارات) وذلك مقابل 186 مليون دولار.

وخلال أغسطس من العام الماضي أفصحت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، قامت الشركة القابضة للنقل البحري والبري (المساهم الأكبر) ببيع 20% من حصتها في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودى.

وتقوم الشركة بتداول قرابة 52% من حجم المتداول من الحاويات بمينائي الإسكندرية والدخيلة، حيث معدلات تداول وصلت إلى 839.5 ألف حاوية خلال العام المالي الماضي، وذلك مقابل المعدلات نفسها التي تم تحقيقها خلال العام المالي قبل الماضي.