«الإسكندرية لتداول الحاويات» تسجل 201 ألف حاوية خلال 3 أشهر

تراجعت حركة تداول الحاويات بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنسبة 12%

«الإسكندرية لتداول الحاويات» تسجل 201 ألف حاوية خلال 3 أشهر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:29 م, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

حققت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، التابعة للقابضة للنقل البحري والبري، 201 ألف حاوية، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي “أول يوليو حتى نهاية سبتمبر.

جاء ذلك بتراجع قدره 12% عما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، حيث حققت 229 ألف حاوية.

ووفقًا لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، فقد بلغ صافي الربح، خلال الفترة من أول يوليو الماضي حتى نهاية سبتمبر، نحو 277.7 مليون جنيه، مقابل 418 مليونًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع قدره 140 مليون جنيه، ونسبة انخفاض 33.6%.

وأرجعت الشركة، في تقريرٍ صادر عنها، هذا التراجع إلى انخفاض إيرادات النشاط بواقع 122 مليون جنيه لانخفاض بعض الإيرادات كإيراد الشحن والتفريغ والتخزين وخدمات الساحة.

كما كان لانخفاض سعر الدولار سبب في تراجع الإيرادات، حيث كان سعر الدولار العام الماضي 16.23 جنيه، بينما بلغ العام الحالي 15.7 حنيه، خاصة أن تعريفة الشركة بالدولار وما يعادلها بالجنيه المصري، وهو ما تسبب في تراجع قدره 34.6 مليون جنيه.

وكانت قد تحملت الشركة، حسب تقرير المركزي للمحاسبات، خسارة فروق العملة بنحو 54 مليون جنيه خلال العام المالي 2019– 2020، ونحو 113.3 مليون جنيه خلال 2018– 2019 وعام 2017– 2018.

وأوصى المركزي للمحاسبات بضرورة تسوية الخلاف بين هيئة ميناء الإسكندرية، مشيرًا إلى أن آخر مطابقة بين الطرفين كانت في نهاية أغسطس الماضي، وأسفرت عن رفع قضايا من قِبل هيئة الميناء للمطالبة بنحو 37 مليون جنيه.

كما أوصى بضرورة مطالبة شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، المنفِّذة لمشروع رصيف 96 بمحطة حاويات الدخيلة، بما فات من كسبٍ نتيجة تأخير تنفيذ المشروع، حيث كان من المقرر الانتهاء من المشروع في 29 أكتوبر عام 2016، بينما أفاد مدير المشروع بأنه تم التسليم الابتدائي للمشروع في 28 أكتوبر الماضي 2020.

وكانت قد قامت الشركة، خلال اليومين الماضيين، بتنفيذ ضوابط جديدة لتداول الحاويات التي تحمل بضائع خطرة متداولة بها، علاوة على رفع تعريفتها الخاصة بتلك النوعية من الحاويات.

وأكدت الشركة، من خلال منشورٍ تم توزيعه على شركات التوكيلات الملاحية، أنه بناء على التعليمات الواردة من قِبل إدارة الحماية المدنية بهيئة ميناء الإسكندرية، والتي تفيد بتستيف الحاويات الخطرة (التنك) الواردة على السفن، على المستوى الأرضي فقط.

يُذكر أن الإسكندرية لتداول الحاويات تتبع الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، والتى تسهم فيها بنسبة 55.3%، فيما تسهم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بنسبة 39.6%، بينما يصل حجم التداول الحر بالبورصة المصرية إلى 5%.

وتعد شركة الإسكندرية لتداول الحاويات إحدى أهم شركات الحاويات بالسوق المصرية، وتعمل من خلال محطة لها في ميناء الإسكندرية، وأخرى بميناء الدخيلة، وتستحوذ على قرابة 55% من حجم تداول الحاويات بالميناءين بقرابة 950 ألف حاوية سنويًّا، بينما تحتوي شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية الصينية ”AICT” على نسبة 45% من حجم تداول الحاويات بالميناءين.