الإسكندرية لتداول الحاويات تحقق 632 ألف حاوية خلال العام الجاري

منذ بداية يناير وحتى يوليو الماضي

الإسكندرية لتداول الحاويات تحقق 632 ألف حاوية خلال العام الجاري
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:27 م, الأحد, 18 أغسطس 24

حققت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات خلال يوليو الماضي نحو 83.9 ألف حاوية، وذلك مقارنة بنحو 90.2 ألف حاوية خلال يونيه الماضي، وفقا لبيانات رسمية اطلعت عليها ” المال” .

ووفقا للبيانات فان الشركة حققت خلال العام الجاري بداية من يناير الجاري وحتى يوليو نحو 632.7 ألف حاوية، موزعة بين 75 ألف حاوية خلال يناير الماضي، و87.4 ألف حاوية خلال فبراير، لتصل الى 98 ألف حاوية خلال مارس الماضي.

كما بلغت في ابريل 91.8 ألف حاوية، فيما بلغت خلال مايو 107 ألف حاوية، فيما وصلت في يونيو 90 الف حاوية ، لتنخفض في يوليو 83 ألف حاوية.

 وكانت قد أعلنت الشركة اليوم ” الاحد ”  عن مؤشراتها المالية عن العام المالي الماضي، ارتفاع صافي ربح الشركة بنسبة 40% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم، أنها سجلت صافي ربح بلغ 6.13 مليار جنيه منذ بداية يوليو 2023 حتى نهاية يونيو 2024، مقابل 4.38 مليار جنيه أرباحاً خلال العام المالي السابق له.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 6.44 مليار جنيه، مقابل 4.96 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

يشار إلى أن الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع المعدلة، سجلت صافي ربح بلغ 4.08 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 3.192 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 4.18 مليار جنيه، مقابل 3.398 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وكانت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، قد حققت خلال النصف الأول من العام الجاري معدل تداول بلغ 550 ألف حاوية مكافئة، وذلك وفقا لبيانات الشركة.

وأشارت البيانات، إلى أن هذا المعدل يعد زيادة غير مسبوقة، إذا تمت مقارنته بما تم تحقيقه خلال العام المالي الماضي 2022 – 2024 كاملا، حيث كانت المعدلات قد وصلت الى 831 ألف حاوية.

وأرجعت الشركة، هذه الزيادة إلى مشروعات التطوير التي قامت بها الشركة خلال الفترة الأخيرة، ونتج عنها زيادة في أعداد الخطوط المترددة على المحطة، حيث تعاقدت الشركة مع عددا من العملاء الجدد بالإضافة الى زيادة بعض الخدمات التي كانت موجودة بالفعل، وذلك رغم حدة المنافسة بين محطات الحاويات العاملة بالميناء، مع شركة هاتشسون الصينية من ناحية، بالإضافة الى محطة تحيا مصر والتي تديرها مجموعة cma-cgm الفرنسية من ناحية أخرى.

وكانت من أهم التعاقدات التي أبرمتها الشركة مؤخرا، توقيع عقد مع خط ميسينا لاين عبر شركة أوشن اكسبريس ” وكيل الخط في مصر “، والذي يتوقع أن يعمل على زيادة معدلات التداول بالشركة من 800 – 1000 حاوية شهريا.

كما تعاقدت الشركة مع توكيل رويال تريدر والذي قام بتدشين خدمة جديدة للخط الملاحي 𝙉𝙚𝙬 𝙉𝙚𝙬 𝙎𝙝𝙞𝙥𝙥𝙞𝙣𝙜 تربط بين الموانئ المصرية وروسيا والصين، وتقوم تلك الخدمة بربط موانئ روسيا بالدخيلة ودمياط ثم إلى الموانئ الصينية، وذلك لنقل الحاويات الجافة والمبردة.

وتوزعت معدلات التداول بمحطة الإسكندرية لتداول الحاويات خلال العام الجاري، بين شهر يناير لتصل الى 74.9 ألف حاوية، كما حققت خلال فبراير الماضي معدل وصل الى 87.4 ألف حاوية، بينما حقق شهر مارس نحو 98.2 ألف حاوية.